الرئسيةثقافة وفنون

المهرجان القومي المصري للمسرح يكرّم الفنانة سلوى محمد علي على مجمل أعمالها

أعلن مهرجان القومي للمسرح تكريم الفنانة سلوى محمد علي في دورته الـ17 المقرر انطلاقها يوم 14 يوليوز المقبل، وتستمر حتى يوم 30 من الشهر نفسه، وذلك تقديرا لمشوارها الفني والأعمال المسرحية التي قدمتها.

ويشمل التكريم هذا العام أسماء لامعة في المسرح، حيث يكرم الفنان أسامة عباس، الذي بدأ مسيرته كمحامٍ قبل أن يتحول إلى الفن بدعوة من الضيف أحمد، لينضم في أواخر الستينيات إلى فرقة «ثلاثي أضواء المسرح». من أبرز أعماله المسرحية: «طبيخ الملائكة» و«أحدث امرأة في العالم» و»فندق الأشغال الشاقة».

وتحمل الدورة الـ17 من مهرجان القومي للمسرح اسم الفنانة سميحة أيوب ويرأسها الفنان محمد رياض، وبالفعل تم الإعلان عن عدد من الفنانين الذين سيتم تكريمهم لهذا العام وعلى رأسهم أحمد بدير وأحمد آدم.

وقررت اللجنة العليا للمهرجان كذلك تكريم الفنان أحمد آدم، تقديرًا لمشواره الفني على خشبة المسرح القومي منذ بدايته وحتى نهاية التسعينات.

كما يكرم كذلك أستاذة النقد المسرحي الدكتورة نجوى عانوس، تقديرًا لمساهماتها القيمة في مجال النقد المسرحي، وتأليف الكتب حول المسرح وتاريخه.

تشغل الدكتورة نجوى عانوس منصب أستاذ النقد المسرحي في جامعة الزقازيق ولها العديد من المؤلفات البارزة في هذا المجال.

وأخيرًا، سيتم تكريم الفنان أحمد بدير، الذي أثرى الساحة الفنية بالعديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية. ومن أشهر أعماله المسرحية: «ريا وسكينة» «رأس المملوك جابر» و«ع الرصيف». ومن أبرز أعماله التلفزيونية: «أحلام الفتى الطائر» و«زيزينيا». وقد نال العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، منها جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى