الرئسيةسياسة

تنسيقية نسائية: إحالة مقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى هدفه تحقيق اجتهاد متنور يراعي التحولات الاجتماعية ويستند لمبدأ العدل والإنصاف

إحالة مقترحات مدونة الأسرة للنقاش في المجلس العلمي الأعلى في المغرب: رحلة نحو مدونة أسرة جديدة تضمن العدالة والمساواة"

تحرير: جيهان مشكور/اكادير

اعتبرت التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة، أن إحالة بعض المقترحات على المجلس العلمي الأعلى بصفته مؤسسة دستورية، يمثل إشارة قوية إلى احترام الدستور كقانون أسمى يؤطر العمل التشريعي، مما يحتم اعتبار مقتضياته في كليتها ، وضرورة اعتماد اجتهاد منفتح وبناء وتعزيز الخيار الديمقراطي الذي لا رجعة فيه.

جاء ذلك خلال اجتماعً موسعً في الأول من يوليوز 2024, بمشاركة حوالي 33 جمعية نسائية وحقوقية من مختلف مدن المغرب، وذلك على خلفية البلاغ الصادر عن الديوان الملكي بخصوص إحالة بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى، بهدف تحقيق اجتهاد متنور يراعي التحولات الاجتماعية وينسجم مع مبدأي العدل والمساواة.

وأعربت التنسيقية عن تقديرها لعمل الهيئة المكلفة بإعداد المقترحات، مشيرة إلى أن التقرير المقدم تضمَّن اقتراحات تطلب بعضها تعميق النقاش والرجوع إلى مؤسسة دستورية، معتبرة أن هذه الخطوة قد تضع حدًا لبعض التصريحات التي تستغل الدين لمناهضة أي تغيير لمقتضيات مدونة الأسرة، مما يعزز اختيار التغيير الذي يراعي حقوق جميع أفراد الأسرة بدون تمييز .

في نفس السياق أشارت التنسيقية إلى مجموعة من القضايا التي تحتاج إلى تعديل عاجل في مدونة الأسرة الحالية، ومن بينها: تعدد الزوجات وتزويج الطفلات، حيث أكدت بخصوصهما على ضرورة وضع حد لهذه الظواهر التي تعتبر منافية لحقوق الإنسان، كما طالبت التنسيقية بمساواة الأم مع الأب في حق الولاية القانونية، وضمان حقوق الأطفال في نسب أبيهم دون تمييز، و أكدت على ضرورة تعديل الأحكام المتعلقة بالإرث لتحقيق المساواة بين الجنسين، إضافة إلى تأمين حق المرأة في الثروة الأسرية بشكل منصف وعادل.

وأوضحت التنسيقية أن هذه الإصلاحات ليست فقط ضرورية لضمان حقوق النساء، بل أيضًا لحماية حقوق الأطفال وضمان تمتعهم بحقوقهم الكاملة.

وفي ختام الاجتماع، أكدت التنسيقية على أهمية صدور مدونة تلبي تطلعات الشعب المغربي، في إشارة منها ان هذه المحطة يجب أن تكون فرصة لتعزيز الجهود الرامية إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة.

و بهذه الروح، عبرت التنسيقية النسائية وفق بلاغها، على أنها ستبقى ملتزمة بالدفاع عن حقوق النساء والأطفال، وداعمة لكل المبادرات التي تسعى إلى تحديث مدونة الأسرة بما يتلاءم مع تطورات المجتمع المغربي ومتطلبات.

اقرأ أيضا…

مجلس بوعياش: نجاح الإصلاح المرتقب لمدونة الأسرة مرهون بقضاء منفتح ومحترف ومتوفر على كل الإمكانيات الضرورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى