الرئسيةحول العالم

جنوب إفريقيا .. حزب “المؤتمر الوطني الإفريقي” يستدعي جاكوب زوما لجلسة تأديبية

قرر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، استدعاء الرئيس السابق جاكوب زوما لجلسة استماع تأديبية، متهما إياه بتشويه سمعة الحزب لدعمه وقيامه بحملة انتخابية لحساب حزب سياسي آخر حينما كان لا يزال عضوا في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي.

وكان زوما أسس في دجنبر 2023، حزبه الجديد “أومكونتو ويسيزوي”، وهو اسم الجناح العسكري السابق لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، ودعا الجنوب إفريقيين إلى عدم التصويت لصالح الحزب التاريخي خلال الانتخابات العامة التي جرت في 29 ماي الماضي.

ورغم أن “أومكونتو ويسيزوي” حديث التأسيس، فقد حصل على ثالث أكبر عدد من الأصوات في الاستحقاقات الأخيرة، خلف حزبي “المؤتمر الوطني الإفريقي” و”التحالف الديمقراطي”، ما يجعله ثالث أكبر قوة سياسية بالبلاد.

وكان حزب المؤتمر الوطني الإفريقي يرغب، في بادئ الأمر، في عقد جلسة الاستماع التأديبية لزوما قبيل الانتخابات العامة، غير أنه اضطر إلى إلغاء هذا القرار بسبب مخاوفه من حدوث مواجهة بين أنصاره وأنصار حزب زوما الجديد.

وقررت اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، وهي أعلى هيئة لصنع القرار داخل الحزب، طرد زوما من حزب نيلسون مانديلا، خلال اجتماع أعضائها في جوهانسبورغ، مشيرة إلى أنها اختارت “الطريق الطويل” المتمثل في إخضاع الرئيس السابق لإجراءات تأديبية عوضا عن الطرد الفوري.

وأعلن الرئيس السابق أنه لن يصوت أو يدعم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي في الانتخابات العامة لأن حزب نيلسون مانديلا ابتعد، برأيه، عن “مبادئه الأساسية”.

وبحسب النظام الأساسي لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، فإن الانضمام إلى تنظيمات أو أحزاب سياسية أو دعمها غير تلك التي يتحالف معها حزب المؤتمر الوطني الإفريقي يعد سلوكا مشينا.

وأكد العديد من القادة في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي أن زوما كان على دراية بالقوانين، ويعي جيد أن الانتماء إلى حزب “أومكونتو ويسيزوي” الجديد يعني فعليا نهاية 60 سنة من انتمائه للحزب الحاكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى