الرئسيةتكنولوجياحول العالمميديا و أونلاين

خلل تقني في الإنترنت يؤثر على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات عالميا

مايكروسوفت تعلن اتخاذ "إجراءات" بعد تعطل عالمي للإنترنت أربك مؤسسات كبرى

وكالات – تسبب انقطاع تقني عالمي لشبكة الإنترنت، الجمعة، في إرباك عمليات العديد من الشركات والهيئات في مختلف البلدان، بما في ذلك المطارات، ووسائل الإعلام، والبنوك. وأعلنت شركة مايكروسوفت أنها بصدد اتخاذ “إجراءات” لإصلاح أعطال في الخدمة.

أدى تعطل في خدمات الإنترنت عبر العالم، الجمعة، إلى إرباك عمليات العديد من المؤسسات، بما في ذلك المطارات، وشركات النقل، والبنوك، والبورصات، وحتى قنوات تلفزيونية.

وقالت شركة مايكروسوفت إنها تعمل على اتخاذ “إجراءات” ردا على ذلك، موضحة، في منشور على إكس: “لا تزال خدماتنا تشهد تحسينات مستمرة بينما نواصل اتخاذ إجراءات” إصلاح.

وفي إشعار بعنوان “تدهور الخدمة”، قالت مايكروسوفت إن المستخدمين “قد لا يتمكنون من الوصول إلى مختلف تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365”.

وظهر تأثير الانقطاع على نطاق واسع وفي أماكن متباعدة. وقال مزود الخدمة السحابية “إيه.دبليو.إس” في بيان إنه “يحقق في التقارير المتعلقة بمشكلات الاتصال بـ”ويندوز إي.سي2 ووركسبيسز في أيه.دبليو.إس”.

ولم يتضح بعد مدى ارتباط جميع حالات انقطاع الخدمة، التي تم رصدها بمشكلات “كراودسترايك” أو احتمال وجود مشكلات أخرى. كما لم يتضح ما إذا كان الأمر بوقف إقلاع الرحلات الجوية مرتبط بانقطاع سابق للخدمة السحابية من مايكروسوفت.

وقالت مايكروسوفت إنها أصلحت عطل الخدمات السحابية الذي أثر على عدة شركات للطيران منخفضة التكلفة.

عطل فني واسع النطاق
وأعلنت مطارات وشركات طيران ونقل عبر العالم تأثرها بعطل فني واسع النطاق.

في هذا السياق، أعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في المملكة المتحدة أنها تواجه “مشاكل فنية على نطاق واسع” الجمعة محذرة من احتمال إلغاء رحلات. وأوضحت شركة “غوفيا تيمسلينك ريلواي” (GTR) عبر منصة إكس: “نواجه راهنا مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا”.

وفي هولندا، قال متحدث إن العمليات في مطار سخيبول في أمستردام، أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحاما، تأثرت بمشكلات وتعطل عالمي في خدمات الإنترنت. وتابع: “التعطل له تأثير على الرحلات الجوية التي تصل وتقلع من سخيبول”، مضيفا أن من غير الواضح بعد عدد الرحلات التي تأثرت بالمشكلة.

من جهة أخرى، قالت ستة مصادر في قطاع النفط والغاز إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

بدورها، توقفت قناة “سكاي نيوز” عن البث المباشر. وقال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة “سكاي نيوز” على إكس: “لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حاليا أننا نعتذر عن الانقطاع”. وعادت خدمة البث المباشر للشبكة البريطانية بعد انقطاع استمر ساعات.

إرباك عدة مطارات عبر العالم
كما أثر انقطاع تقني عالمي على العمليات في مختلف البلدان بما في ذلك المطارات الإسبانية وشركة الطيران التركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

وأعلن مطار برلين، الجمعة، وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 0800 بتوقيت غرينتش. وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة إكس إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

كذلك، قالت الخطوط الجوية التركية إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي. وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على إكس أن العمل جار على حل المشكلة.

وأعلن عدد من كبرى شركات الطيران الأمريكية من بينها خطوط “دلتا ويونايتد وأميركان”، وقف جميع رحلاتها في ساعة مبكرة الجمعة بسبب مشكلة اتصالات، بحسب إدارة الطيران الفدرالية. وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران إن “جميع … الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية” أوقفت بسبب “مشكلة الاتصالات”.

كما أفادت ثلاث شركات طيران هندية الجمعة بوجود مشاكل في أنظمة الحجوزات ناجمة عن مشاكل تقنية أشارت إليها شركات طيران ومطارات في العالم بأسره. وقالت شركة “إينديغو” للطيران المنخفضة الكلفة في رسالة عبر منصة إكس: “أنظمتنا تعاني راهنا من عطل مايكروسوفت”.

بدورها، أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية “إير فرانس” تعطل عملياتها بسبب مشكلة تقنية عالمية، موضحة أن الرحلات الجوية التي أقلعت بالفعل لم تتأثر بالمشكلة. وقالت الشركة: “تؤكد إير فرانس تعطل عملياتها بسبب مشكلة عالمية في تكنولوجيا المعلومات أثرت بشكل ملحوظ على عدة شركات طيران ومطارات حول العالم”.

وأعلن مطار هونغ كونغ أن عطلا معلوماتيا لدى شركة مايكروسوفت يؤثر على بعض شركات الطيران فيه، فيما تفيد شركات كثيرة أخرى عبر العالم بوجود مشاكل. وجاء في بيان صادر عن السلطات الملاحية في مطار هونغ كونغ: “يؤثر عطل مايكروسوفت الذي أدى إلى اضطرابات في خدمات شركات الطيران في العالم بأسره، على بعض الشركات في مطار هونغ كونغ الدولي” مضيفا أن حركة الطيران لم تتأثر بالعطل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى