الرئسيةثقافة وفنون

مهرجان البندقية السينمائي: برنامج حافل وعدد كبير من النجوم يشاركون+صور

أ ف ب: يُتوقع أن تشارك مجموعة كبيرة من النجوم في الدورة الحادية والثمانين لمهرجان البندقية السينمائي التي أُعلن برنامجها، أمس، وتقام من 28 غشت إلى 7 شتنبر المقبلين، في مقدمهم أنجلينا جولي وليدي غاغا وبراد بيت وجورج كلوني ونيكول كيدمان.

ويتنافس 21 فيلماً على جائزة الأسد الذهبي المرموقة لأفضل فيلم، وفق ما أعلن المدير الفني للمهرجان ألبرتو باربيرا خلال مؤتمر صحافي بواسطة البث التدفقي.

ومن أبرز الأفلام التي تتجه الأنظار إليها “جوكر: فولي آ دو” Joker: Folie a deux للمخرج تود فيليبس، الذي يعود ليقف وراء الكاميرا في هذه التتمة لفيلم “جوكر” Joker، وهي كما الفيلم الأساسي من بطولة جواكين فينيكس، وإلى جانبه هذه المرة ليدي غاغا.

ويتضمن البرنامج أيضاً فيلم “ماريا” Maria الذي تؤدي فيه أنجلينا جولي دور المغنية الأوبرالية الشهيرة ماريا كالاس خلال الحقبة الأخيرة من حياتها في باريس. كذلك سيستقطب النجمان جورج كلوني وبراد بيت الأضواء بمواكبتهما في الليدو عرضاً خارج المسابقة لفيلم “وولفس” Wolfs من إخراج جون واتس ومن بطولتهما.

أما “ذي روم نكست دور” The room next door للمخرج الإسباني الكبير بيدرو ألمودوفار، وهو أول فيلم له بالإنكليزية وصوّره في نيويورك، فأُدرج في المسابقة الرسمية، ويتولى الأدوار الرئيسة فيه كل من تيلدا سوينتون وجوليان مور وجون تورتورو.
وفي البرنامج كذلك “بيبي غيرل” Babygirl، وهو فيلم تشويق إباحي للمخرجة هالينا راين عن امرأة غير راضية عن علاقتها الزوجية تدخل في علاقة سادية مازوشية محفوفة بالمخاطر، تتولى دور البطولة فيه النجمة الأسترالية نيكول كيدمان.

وفي “ذي أوردر” The Order للمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، يجسّد الممثل البريطاني جود لو دور عميل في مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) ينغمس في أوساط العنصريين البيض في ثمانينيات القرن العشرين.


وأُدرجت في البرنامج ثلاثة أفلام فرنسية، هي “لور زانفان آبريه أو” Leurs enfants apre eux للتوأمين لودوفيك وزوران بوخرمة والمقتبس من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتب نيكولا ماتيو نالت جائزة “غونكور” العام 2018. و”جويه أفيك لو فو” Jouer avec le feu، العمل الثالث للشقيقتين دلفين ومورييل كولان من بطولة فنسان ليندون وبانجامان فوازان، و”تروا زامي” Trois amies لإيمانويل موريه، عن ثلاث نساء تتشابك علاقاتهن الرومانسية.

ويُعرض من خارج المسابقة فيلم “فينالمان” Finalement لكلود لولوش، مع الجزائري الأصل كاد مراد وإلسا زيلبرستين والتونسي الأصل ميشال بو جناح وساندرين بونير.

وتنافس خمسة أفلام إيطالية في المسابقة، من بينها “كوير” Queer، أحدث أفلام لوكا غوادانيينون وهو مقتبس من رواية للكاتب وليام بوروز، من بطولة دانيال كريغ.

أما “إيدو” Iddu للمخرجين فابيو غراسادوني وأنطونيو بياتزا، ومن بطولة إليو جيرمانو وباربرا بوبولوفا وتوني سيرفيلو، فمستوحى من قصة زعيم مافيا “كوزا نوسترا” في صقلية ماتيو ميسينا دينارو الذي قبض عليه في كانون الثاني بعدما بقي فارا ثلاثة عقود، وتوفي في السجن بعد أشهر قليلة من توقيفه.

كذلك تشهد الدورة الحادية والثمانون من الـ”موسترا” عودة البرازيلي والتر ساليس بعد 12 عاماً على آخر عمل له، بفيلم “آيم ستيل هير” I’m still here المقتبس من كتاب يروي القصة الحقيقية لامرأة تبحث عن زوجها النائب الذي اختطفته السلطات العسكرية البرازيلية في حقبة الدكتاتورية.

الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبّير

وتتولى الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبّير رئاسة لجنة التحكيم هذه السنة. وبالإضافة إلى الأسد الذهبي، تختار لجنة التحكيم الفائزين في 7 شتنبر المقبل بالأسد الفضي – جائزة لجنة التحكيم الكبرى، وبالأسد الفضي – جائزة أفضل إخراج، وبجوائز أفضل تمثيل للرجال والنساء وأفضل سيناريو.

ويُفتتح أقدم المهرجانات السينمائية في 28 آب بعرض خارج المسابقة لفيلم “بيتلجوس بيتلجوس” Beetlejuice Beetlejuice”، وهو تتمة لفيلم تيم بيرتون الشهير العام 1988. ويُتوقع أن يحضر العرض الممثل الأميركي مايكل كيتون الذي يتولى مجدداً في الثانية والسبعين دور الشيطان في الفيلم، وإلى جانبه وينونا رايدر ويليم دافو ومونيكا بيلوتشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى