الرئسيةشواهد على التاريخفكر .. تنوير

محمد الحبيب طالب وإصدار جديد ” أوراق من تجربة اليسار” ( المغربي)

بقلم الكاتب والمبدع محمد الهجابي

هذا الإصدار الصادر عن منشورات مجلة النهضة المغربية والموسوم ب” أوراق من تجربة اليسار” ( المغربي) هو لأحد رواد “اليسار الجديد” بالمغرب. محمد الحبيب طالب لا يحتاج مني لتقديم، فهو أشهر من نار على علم.

يكفي أن أقول إن مسار الرجل النضالي من داخل اليسار العربي والمغربي ومن قلب ممارساته ومعضلاته منذ ستينات القرن الماضي من جهة، وتجربته في تأمل تاريخ هذا اليسار بشكل محايث والاشتغال، بالتالي، على إنتاج أفكاره ونحت مفاهيمه ورسم سياساته في كل المراحل التي قطعها وتعيين مخارج للتقدم من جهة ثانية، تجعل من الرجل صاحب الامتياز على هذا الصعيد وبدون منازع.

ولا أبالغ. في هذا الإصدار الذي جمع نخبة من كتابات سي محمد الحبيب طالب، وفي انتظار باقي كتابته الفكرية والسياسية وهي كثيرة وخصيبة، يجد القارىء المغربي والعربي قلم لغة من طراز رفيع يجدد العهد مع التأمل الفكري والتحليل السياسي الشاملين والدقيقين والمكثفين على هدى رواد الفكر السياسي العربي والعالمي من أمثال ياسين الحافظ وإلياس مرقص ولينين وغرامشي ولوكاتش ومن سار سيرهم.

هنيئا للخزانة المغربية والعربية بهذا الإصدار الذي ترقبته شخصيا بشغف وفضول لسنين، والأمل في أن تجد باقي كتاباته سبيلها نحو النشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى