اقتصاد

الخزينة عليها تلبية احتياجاتها المتبقية من سنة 2021 في السوق المحلية (AGR)

تشير تقديرات مركز أبحاث التجاري وفابنك (AGR) أن الخزينة عليها تلبية جميع احتياجاتها المتبقية لسنة 2021 في السوق المحلية.

وأفاد المركز في مذكرته الأخيرة “معدلات الفائدة الأسبوعية – الدخل الثابت””Weekly Hebdo Taux – Fixed Income” انه “بحسب تحليلنا الخاص ، وأخذا بعين الاعتبار ما تم نشره في شهر دجنبر، فالحاجيات تقدر قيمتها بنحو 12.3 مليار درهم ،وعليه نعتقد أن الخزينة عليها تلبية جميع احتياجاتها المتبقية لسنة 2021 في السوق المحلية” .

وحسب المحللين لدى فرع التجاري وفا بنك، فإن اللجوء إلى التمويلات الخارجية لم يعد ضروريا في هذه المرحلة، موضحين أن هذا التوجه الجديد يمكن أن يمارس ضغطا تصاعديا طفيفا على منحنى أسعار السندات الأولية القصيرة الأجل.

وفضلا عن ذلك ،يلاحظ المصدر ذاته، أن نهاية سنة 2021 تميزت بحركة تصاعدية في الأسعار، والتي تتعلق بالمدى المتوسط (MT) للمنحنى الأساسي ، مشيرا إلى أن معدل العائدات على الاستحقاق تقدم خلال سنتين بثلاث نقاط أساسية (PBS) إلى 1.75 في المائة.

وخلال هذه الفترة، راكمت الخزينة ما قيمته 2.4 مليار درهم ، لتلبية حاجيات 58 في المائة من المستثمرين ، أي ما مجموعه 4.1 مليار درهم ، في الوقت الذي بلغ فيه التمويل التراكمي للدولة في المرحلة الثانية من شهر دجنبر 4.5 مليار درهم ، أي 36 في المائة من الحاجيات المعلن عنها للشهر الحالي.

وسجل AGR أنه في بداية هذا الشهر، كان أجل استحقاق السنتين يمثل أكثر من 75 في المائة من إجمالي النشاط وأكثر من 60 في المائة من طلبات المستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى