الرئسيةسياسة

ابن كيران يصف تصريح أخنوش بخصوص غاز الجزائر بأنه يمس السياسة الخارجية ويتهمه بإجراء اتفاق مع شركات المحروقات لزيادة الأرباح

شدد بن كيران التأكيد على اعتبار تصريح أخنوش يأتي لأجل تصفية حسابات ضيقة مع حزب العدالة والتنمية، مشيرا أن هذا التصريح خطير وصعب وغير مقبول ذلك أنه يمس موضوع السياسة الخارجية للمملكة فضلا أن الملك كان يتابع هذا الملف بشكل مباشر

اعتبر عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كلام عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الخاص بإخفاء حزبه لمعلومات تهم انقطاع غاز الجزائر، بأنه قضية كبيرة، أكبر من اتهام لحزب، موجها سؤال استفزاز أخنوش بقوله: هل تعي ما تقول أم أنك تخبط خبط عشواء؟.

وأطلق عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، انتقادات شديدة لعزيز أخنوش رئيس الحكومة، عل صفحته عل الفايسبوك، معتبرا إياه يبحث عن شماعة الحكومات السابقة ليعلق على الحكومة الحالية عجزها وفشلها، قائلا له، لقد أظهرت ضعفك الشديد كرئيس حكومة.

وذكر ابن كيران في بث مباشر مساء الثلاثاء 19 أبريل 2022، عبر صفحته الفيسبوكية، أن العقدة التي تهم أنبوب الغاز المغاربي الأوربي، كانت ستنتهي يوم 31 أكتوبر، وفي فاتح نونبر قال الجانب الجزائري إنه سيقطع الغاز، مؤكدا أن كلام أخنوش، وربطه بين هذا الأمر وارتفاع الأسعار في المغرب، ربط غير مسؤول، ولذلك، إما أنه قاله من تلقاء نفسه أو أخبره به إنسان أحمق.

وتسأل بن كيران في معرض رده على ما وجه لحزب البيجيدي ورئيسه من اتهامات خلال الجلسة الشهرية لمسألة رئيس الحكومة حول السياسة العامة أمس الثلاثاء بمجلس النواب، كيف تفاجأت؟ ييا رئيس رئيس الحكومة، مذكرا إياه بكون أمينة بنخضرا، مديرة المكتب الوطني للهيدروكربورات قالت إنها كانت تتوقع الخطوة الجزائرية وأن المغرب استعد لها، وأن القرار لم يكن له أي تأثير يذكر على بلادنا.

في السياق ذاته، شدد بن كيران التأكيد على اعتبار تصريح أخنوش يأتي لأجل تصفية حسابات ضيقة مع حزب العدالة والتنمية، مشيرا أن هذا التصريح خطير وصعب وغير مقبول، ذلك أنه يمس موضوع السياسة الخارجية للمملكة، فضلا أن الملك كان يتابع هذا الملف بشكل مباشر.

ووجه ابن كيران لأخنوش اتهاما صريحا باعتباره مالكا لكبرى شركات المحروقات، بأنه أحرى اتفاق مع باقي الشركات للتواطؤ من أجل الاستفادة من التحرير والحصول على أموال الدعم بطريقة أخرى، مؤكدا بأن هذا إن صح فهو مصيبة.

من جهة أخرى، عاد بن كيران لمرحلة رئاسته للحكومة ليثير لموضوع الفواثير التي كانت تقدم من طرف شركات المحروقات لصندوق المقاصة بغاية الاستفادة من الدعم مشككا في صحتها وقائلا: “لم تكن لدينا كحكومة الوسيلة للتحقق من أسعار شرائكم للبترول كنتم تعطوننا فاتورة ونمنحكم الدعم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى