الرئسيةحول العالم

بسبب أبوعاقلة الأقصى وهدم المنازل..عضو الكنيست الإسرائيلي غيداء ريناوي تنشق عن الائتلاف وتضع الحكومة على حافة الهاوية

أشارت النائبة في رسالتها، إلى مشاهد "لا تطاق" لتعامل الشرطة "بعنف غير مبرر" مع المصلين في مسجد الأقصى وتشييع جنازة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وقالت إنها "وصلت إلى نتيجة حتمية واحدة. لم يعد بإمكاني دعم وجود تحالف يضيق بهذه الطريقة المشينة تجاه المجتمع العربي الذي أتيت منه"

قررت غيداء ريناوي زعبي عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب “ميرتس” إعلان انشقاقها عن الائتلاف وسحب ترشيحها لأي تعيين مستقبلي، ما يفيد أن الحكومة الإسرائيلية باتت تعتمد على أقلية 59 نائبا.

وفسرت ريناوي زعبي أسباب أسباب اتخاذها لهذا القرار في رسالة وجهتها اليوم الخميس إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، و”رئيس الحكومة البديل”، يائير لبيد.

وقالت ريناوي زعبي في الرسالة: “في الأشهر الأخيرة وبسبب اعتبارات سياسية ضيقة، فضل قادة التحالف الحفاظ على جانبه اليميني وتعزيزه. وآثر قادة الحكومة مرارا وتكرارا اتخاذ مواقف متشددة ويمينية بشأن القضايا الأساسية ذات الأهمية للمجتمع العربي بأسره: الأقصى وقبة الصخرة، الشيخ جراح، الاستيطان والاحتلال، هدم المنازل ومصادرة الأراضي في النقب وطبعا قانون المواطنة”.

وأشارت النائبة في رسالتها، إلى مشاهد “لا تطاق” لتعامل الشرطة “بعنف غير مبرر” مع المصلين في مسجد الأقصى وتشييع جنازة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وقالت إنها “وصلت إلى نتيجة حتمية واحدة. لم يعد بإمكاني دعم وجود تحالف يضيق بهذه الطريقة المشينة تجاه المجتمع العربي الذي أتيت منه”.

وأكدت، رسالة ريناوي زعبي إلى بينيت ولبيد إلى أنه “في ضوء ما أشرت إليه أعلاه، أعلن سحب ترشيحي لأي تعيين مستقبلي، وإنهاء عضويتي في الائتلاف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى