الرئسيةسياسة

الاستئناف بالحسيمة تؤيد الحكم الابتدائي الصادر في حق الناشط ربيع الأبلق وترفع من قيمة الغرامة

الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة كانت أدانت في جلستها ليوم الاثنين 25 ابريل المعتقل السابق على خلفية حراك الريف وحكمت على رييع الأبلق باربع سنوات سجنا نافذا وغرامة نافذة قدرها عشرون الف درهم

أيدت محكمة الإستئناف بمدينة الحسيمة ، الحكم الإبتدائي الصادر في حق الناشط والمعتقل السابق، على خلفية حراك الريف، ربيع الأبلق مع الرفع من قيمة الغرامة.

وكانت حكمت المحكمة الابتدائية بأربع سنوات سجنا نافذا، وغرامة نافذة قدرها أربعون الف درهماً.

وقضت استئنافية الحسيمة بإدانة الأبلق بأربع سنوات حبسا نافذا، مع مضاعفة مبلغ الغرامة من 20 ألف درهم إلى 40 ألف درهم.

يشار بهذا الصدد، أن الغرفة الجنحية، بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، كانت أدانت في جلستها ليوم الاثنين 25 ابريل، المعتقل السابق على خلفية حراك الريف، وحكمت عليه باربع سنوات سجنا نافذا، وغرامة نافذة قدرها عشرون الف درهم .

وكانت النيابة العامة بذات المحكمة، قررت متابعة ربيع الأبلق، في حالة سراح من أجل “الإخلال بواجب التوقير و الإحترام للمؤسسة الدستورية العليا للمملكة بوسائل الكترونية”، بموجب المادة 179 من القانون الجنائي، ومَثل أمام المحكمة في مدينة الحسيمة، في 11 من شهر أبريل .

واستنكرت العديد من الفعاليات الحقوقية الوطنية والدولية، متابعة ربيع الأبلق، ودعت إلى إسقاط التهم الموجهة للأبلق، معتبرة انتقاداته تدخل في خانة حرية التعبير.

وكانت منظمة العفو الدولية دعت، في وقت سابق، السلطات المغربية إلى “وقف التحقيقات الجنائية ضد المدافعين الحقوقيين، على خلفية منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي”، مؤكدة أن أربعة منهم على الأقل يحاكمون بسبب انتقاد السلطات عبر هذه المواقع.

يُشار إلى أن ربيع الأبلق كان اعتقل سنة 2018 وحُكم عليه بالحبس النافذ 5 سنوات ضمن معتقلي حراك الريف، وهي الحركة الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الحسيمة ونواحيها بين 2016 و2017. ونفذ الأبلق اضرابات عدة عن الطعام، قبل أن يفرج عنه بعفو ملكي رفقة نشطاء في الحراك عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى