الرئسيةثقافة وفنون

المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا ..تكريم وجهين سينمائيين الممثلة السعدية أزكون و أمال التمار

شهد حفل اختتام فعاليات المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في دورته الخامسة عشرة. تكريم وجهين سينمائيين معروفين على الساحة الفنية المغربية نظير عطائهما الفني الطويل؛ ويتعلق الأمر بالممثلة أمال التمار، التي ارتبط اسمها بالعديد من الأعمال التلفزيونية الناجحة كـ "دواير الزمان" و"أبو أمال"، والممثلة السعدية أزكون، التي شاركت في عدة أعمال شهيرة، منها مسرحية "بنات لالة منانة"، ومسلسلي "المستضعفون" و"رضاة الوالدة".

وأعربت آمال التمار عن تشريفها بالتكريم الذي تعتبره تكريما لمدينة سلا، مسقط رأسها حيث التحقت بفرقة هواة الفن السلاوية والتأطير المسرحي وأد ت أدوارا متعددة في مسرحيات كثيرة، وراكمت ذكريات إلى جانب أهلها وأصدقائها وأحبائها بداية مسيرتها الفنية.

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد مدير المهرجان، عبد اللطيف العصادي، بنجاح هذه الدورة من المهرجان، الذي يتوخى دائما تعميق النقاش حول وضعية المرأة وحقوقها والمساواة بين الجنسين، معتبرا أن “السينما هي قوة ناعمة ذات تأثير قوي على الأفراد والمجتمعات”.

وأضاف العصادي أن المهرجان اعتاد في دوراته السابقة على تكريس ثقافة الاعتراف من خلال تكريم العديد من الوجوه السينمائية النسائية، من المغرب والخارج، التي ساهمت بإبداعها في تطوير العمل السينمائي.

ويأتي تنظيم النسخة الخامسة عشر للمهرجان الدولي لسينما المرأة لسلا في سياق الاحتفال بـ”الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”، إذ تم اختيار السنغال ضيفا لهذه السنة، وهي دولة ت عتبر من الرواد سينمائيا على نطاق القارة الإفريقية وبلدا رائدا في مبادرة الترويج لثقافة السينما

وبرمجت إدارة المهرجان، خلال هذه السنة، فقرة “خاص بإفريقيا”، تكريما للصور وللأصوات النسوية الإفريقية، من خلال بانوراما سينما جنوب الصحراء، التي ضمت ثمانية أفلام تمثل سبعة دول بالإضافة إلى المغرب، من إنتاج نساء تناولن موضوع المرأة والنوع.

وإلى جانب الأفلام التي تم عرضها، عرفت الدورة الخامسة عشر تنظيم ندوات ولقاءات متنوعة حول السينما والسينما الإفريقية، أبرز عناوينها ندوة حول “عشق السينما بالمغرب : من السينيفيليا إلى النقد”، وفقرة “حوار السينمائيين”، ولقاء مفتوح حول كتاب “صورة المرأة في السينما العربية”، وفقرة “بطاقة بيضاء”، وورشتين حول “التربية على الصورة” والكتابة السينمائية، إلى جانب تقديم مؤلفات تعالج المشهد السينمائي بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى