الرئسيةصحة

التغطية الصحية..مرسوم معايير استفادة الأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك يدخل حيز التنفيذ

صدر بالجريدة الرسمية عدد 7147 بتاريخ 30 نونبر2022، المرسوم رقم 2.22.797 المتعلق بتطبيق القانون رقم 65.00 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل وجبات الاشتراك، لتحديد كافة معايير الاستفادة من هذا النظام بالنسبة لهذه الفئة، حيث حددت عتبة الاستفادة من هذا النظام بالنسبة لهذه الفئة في 9.32 في المائة.

وبموجب للمرسوم 2.22.797 الصادر في 29 نونبر 2022، فإن شروط التسجيل للاستفادة من النظام ومدة الاحتفاظ بالحق، وتتمثل في ما يلي:

– تقديم طلب يودع لدى السلطة الإدارية المحلية عن طريق ملء استمارة يمكن تحميلها من الموقع الإلكتروني المعد لهذا الغرض، أو بكفية إلكترونية عبر الموقع الإلكتروني ذاته، كما يحدد نموذج الاستمارة بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالمالية.

– تتأكد السلطة الإدارية المحلية من أجل تسلم الطلب، من أن صاحب الطلب وأفراد أسرته مسجلون بالسجل الاجتماعي الموحد، وتدعوهم للقيام بهذا الإجراء، إذ تبين لها عكس ذلك.

– في حالة استيفاء صاحب الطلب وأفراد أسرته بالعتبة، توافي المصالح المختصة بوزارة الداخلية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بمعطيات المتعلقة به وبذوي حقوقه المصرح بهم في استمارة الطلب.

– يسجل صندوق صاحب الطلب لاستفادته وذوي حقوقه من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك بعد تأكده من عدم خضوعهم لأي نظام آخر للتأمين الاجباري الأساسي عن المرض.

– يخبر الصندوق المصالح المختصة بوزارة الداخلية بتسجيل صاحب الطلب أو بخضوعه أو أي من ذوي حقوقه لنظام آخر للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

– تشعر المصالح المختصة بوزارة الداخلية صاحب الطلب بجميع الوسائل المتاحة ولاسيما بكفية إلكترونية عن طريق تسجيله للاستفادة من هذا النظام أو بعد استيفائه للعتبة، أو خضوعه لنظام آخر للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض مع إخباره بنظام التأمين الذي يمكن أن يستفيد منه عند الاقتضاء.

– يشعر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الأشخاص الذين تم تسجيلهم للاستفادة من هذا النظام.

– التحقق بكيفية دورية من استيفاء العتبة، وتخبر المصالح المختصة بوزارة الداخلية الصندوق الوطني الاجتماعي بقائمة المؤمنين الذين لم يعودوا يستوفون هذه العتبة، ليقوم الصندوق بوقف استفادة المعني بالأمر أو أي من ذوي حقوقه.

– يتم التبادل الالكتروني للمعطيات اللازمة لتسجيل الأشخاص في نظام التأمين الاجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك بموجب اتفاقيات تبرم بين السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

كما يبرم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي معطيات مع مختلف الإدارات والمؤسسات التي تقدم خدمات في مجال التغطية الصحية لفائدة منخرطيها، ذلك لتحقق الصندوق من عدم خضوع أو استفادة المؤمنين أو الأشخاص الذين يطلبون الاستفادة من هذا النظام من أي نظام أخر .

وتحدد المدة التي يبقى فيها المؤمن محتفظا بالحق في خدمات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك في شهر واحد.

وبخصوص كيفيات تمويل النظام، يساوي واجب الاشتراك المستحق للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية في مدة الشغل العادية السنوية في النشاطات غير الفلاحية في 6.37 في المائة.

كما يوافي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السلطة الحكومية المكلفة بالمالية بالمبلغ الإجمالي للاشتراكات المستحقة الذي تتحمله الدولة، برسم كل شهر، وتقوم هذه السلطة بأداء هذا المبلغ وفق الإجراءات المحددة بموجبة اتفاقية تبرم بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى