الرئسيةثقافة وفنون

أضخم مهرجان أمريكي للسينما المستقلة..فيلم “أنيماليا” للمخرجة المغربية صوفيا العلوي يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان صاندانس الأمريكي

شهد مهرجان صندانس السينمائي، الذي عقد خلال الفترة من 19 إلى 29 يناير، أضخم مهرجان أميركي للسينما المستقلة وواحد من أهم المهرجانات الدولية على مستوى العالم، حضورا عربيا مميزا من خلال مشاركة 3 أفلام في 3 مسابقات مختلفة.

شارك فيلم “معنا” (Animalia) للمخرجة المغربية صوفيا العلوي في برنامج “مسابقة الدراما السينمائية العالمية” (World Cinema Dramatic Competition)، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للرؤية الإبداعية.

يحكي فيلمها الروائي الطويل الأول “أنيماليا”، قصة شابة تعيش مع عائلة زوجها خلال فترة حملها، ومع اقتراب موعد الوضع يذهب الزوج في رحلة عمل ثم تبدأ سلسلة من الأحداث غير المتوقعة.

وأعادت صوفيا نشر رسائل التهنئة عبر صفحتها الرسمية بمنصة “إنستغرام” من طرف متابعيها ومحبيها، يهنؤونها على هذا الإنجاز، وعلى تمثيلها المغرب أحسن تمثيل.

يشار إلى أن صوفيا العلوي مؤلفة ومخرجة مغربية، ولدت بالدار البيضاء، وقضت طفولتها بين المغرب والصين.

وعادت هذه الأخيرة للعيش في الدار البيضاء سنة 2015، وأخرجت فيلمين وثائقيين “أطفال نابلس”، “والأمواج أو لا شيء”، إلى جانب أفلام روائية، “حلم سندريلا” و”كنزة دي شو”.

كما فاز فيلمها القصير الأخير “لا يهم إن نفقت البهائم” بجائزة لجنة التحكيم الكبرى لمهرجان “صندانس”، إضافة إلى جائزة “سيزار”.

يشار بهذا الخصوص، أن مهرجان “ساندانس” السينمائي، يعد من التظاهرات الفنية البارزة في تشجيع الأفلام المستقلّة، الذي تم تأسيسه سنة 1978، ويشرف على رئاسته المخرج والمنتج والممثل الأمريكي روبرت ريدفورد، كما يساهم في الترويج للسينما المستقلة التي تضم مؤلفين ملتزمين ومبدعين وأعمال فنية تم إنتاجها خارج هوليوود. :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى