الرئسيةرياضة

تفرير مفصل: أذهل أسود الاطلس العالم في نهائيات كأس العالم بقطر..”فيفا” يتوسع في أكبر بطولاته والمغرب ينضم للملف الإيبيري

تزامناً مع إعلان فيفا عن الصيغة الجديدة لكأس العالم، أعلن ملك المغرب محمد السادس، عن تقدم بلاده بعرض مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم نسخة البطولة في 2030.

وانضمت أوكرانيا في البداية إلى إسبانيا والبرتغال كشريك محتمل في ملفها لعام 2030، ولكن مع عدم وجود نهاية في الأفق للحرب مع روسيا، تقدم المغرب للمشاركة مع الدولتين الأوروبيتين في عرض مشترك.

وجاء إعلان المغرب عن تقديم الملف المشترك أثناء تكريم الملك محمد السادس وحصوله على جائزة الإنجاز المميز لعام 2022 والمقدمة من قبل باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في كيغالي.

وأناب الملك محمد السادس عنه شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم والرياضة لتسلم الجائزة.

وأعلن بنموسى في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الملك المغربي عقب تسلم الجائزة نية بلاده تقديم العرض قائلاً “هذا العرض المشترك سيحمل عنواناً للربط بين أفريقيا وأوروبا ودول البحر المتوسط”.

وسبق للمغرب التقدم بملف لتنظيم كأس العالم 2010 لكنه حصد 10 أصوات فقط وخسر فرصة الاستضافة لصالح جنوب أفريقيا.

وأذهل المنتخب المغربي العالم في نهائيات كأس العالم التي أقيمت في قطر العام الماضي عندما أصبح أول منتخب أفريقي يصل إلى قبل النهائي حيث خسر أمام فرنسا، واحتل في النهاية المركز الرابع خلف كرواتيا.

كما استضاف المغرب كأس العالم للأندية 2022 الشهر الماضي، التي تأجلت بسبب كأس العالم بقطر.

وهناك عرض مشترك آخر مؤكد لاستضافة نهائيات 2030 من دول بأميركا الجنوبية، هي الأرجنتين وباراغواي وتشيلي وأوروغواي. واستضافت أوروغواي أول نهائيات لكأس العالم في عام 1930.

مونديال الـ104 مباريات

وأعلن فيفا قبل مؤتمره أن كأس العالم 2026 ستتألف من 104 مباريات وليس 64 كما كان في النسخ السابقة التي انتهت بتتويج الأرجنتين بلقب نسخة 2022 في قطر، وذلك في ضوء زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخباً بدلاً من 32.

وستكون النسخة المقبلة التي تستضيفها ثلاث دول هي: أميركا وكندا والمكسيك، الأولى بمشاركة 48 منتخباً، وتقرر أن تضم كل مجموعة أربعة منتخبات بعد رفض مقترح بأن تتألف من ثلاثة منتخبات بسبب مخاوف التواطؤ والتلاعب في النتائج.

وفي السابق، كان أول فريقين فقط يتأهلان عن كل مجموعة لدور الـ16، لكن في النسخة المقبلة ستتأهل أفضل ثمانية منتخبات من أصحاب المركز الثالث إلى دور الـ32.

وقال (فيفا) في بيان “أقر مجلس فيفا بالإجماع التعديل المقترح على صيغة بطولة كأس العالم 2026”.

“تقلل الصيغة المعدلة خطر التواطؤ وتضمن خوض كل منتخب ثلاث مباريات على الأقل، كما توفر وقت راحة متوازناً بين الفرق المنافسة”.

وشهدت النسخة الماضية من البطولة التي أقيمت في قطر 64 مباراة على مدار 29 يوماً.

وكانت البطولة مؤلفة من 24 منتخباً عندما أقيمت في المكسيك في 1986 وأميركا 1994.

وكانت نسخة 1998 في فرنسا هي الأولى التي تقام بمشاركة 32 فريقاً موزعة على ثماني مجموعات، وكان البطل ووصيفه يلعبان سبع مباريات، مقارنة بثمانية لقاءات في 2026.

وكان من المقرر أن تقام 80 مباراة في النسخة المقبلة من البطولة، لكن تقرر زيادتها إلى 104 مباريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى