اقتصادالرئسيةحول العالم

المليارديرات في العالم.. إيلون ماسك في صدارة أكبر الخاسرين هذا الأسبوع

أدى انخفاض أسهم شركة السيارات الكهربائية تيسلا 11% إلى تراجع ثروة مؤسسها التنفيذي إيلون ماسك بمليارات الدولارات، بينما تضخمت ثروات العديد من مليارديرات وادي السيليكون.. هكذا تحركت الثروات صعودًا وهبوطًا هذا الأسبوع، حسب ما ورد في مجلة فوربس.

الخاسرون
خسر ماسك 14.5 مليار دولار، في الأسبوع المنتهي يوم الجمعة، ما أدى إلى انخفاض صافي ثروته 7% إلى 187.9 مليار دولار، وهو أكبر انخفاض، هذا الأسبوع، بين جميع أصحاب المليارات.

جاء التراجع بسبب التوتر الذي لحق بمستثمري تيسلا من مستقبل ربحية الشركة، إذ كشف تقرير ربع سنوي، صدر يوم الأحد، عن ارتفاع مخزون السيارات، لكن ماسك لا يزال أغنى شخص في الولايات المتحدة، وثاني أغنى رجل في العالم.

انضم برنارد أرنو، رئيس مجلس إدارة شركة السلع الفاخرة LVMH، وصاحب لقب أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ 223.1 مليار دولار، إلى ماسك كواحد من أكبر الخاسرين هذا الأسبوع، إذ خسر 2.7 مليار دولار مع تراجع أسهم إمبراطوريته الفاخرة.

الرابحون
تصدّر مؤسسا غوغل، سيرجي برين ولاري بيدج، أسماء المليارديرات الرابحين هذا الأسبوع، إذ نمت ثروة كل منهما بنحو 3.5 مليار دولار، فقد ارتفعت أسهم شركة ألفابيت، الشركة الأم لغوغل، بنسبة 5%.

كذلك ظهر لاري إليسون رئيس مجلس إدارة أوراكل ضمن أكثر الرابحين بزيادة في ثروته بنحو 2.2 مليار دولار، وكذا مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا بزيادة 1.4 مليار دولار، إذ ارتفعت أسهم شركتيهما بنسبة 3% و2%.

تصرفات غريبة
قضى ماسك، الذي اشترى تويتر بقيمة 44 مليار دولار العام الماضي وأصبح فيما بعد الرئيس التنفيذي للشركة، أسبوعًا حافلًا بالقرارات، إذ ألغى عملية التحقق القديمة لموقع تويتر، ودعم عملة دوجيكوين من خلال إبراز شعار الرمز المميز على تويتر، فيما انتقد الإذاعة الوطنية العامة NPR، وصحيفة نيويورك تايمز.

على الرغم من أن “السلوكيات الغريبة” المثيرة للجدل التي يتبعها ماسك في تويتر تسببت في انخفاض سعر سهم تيسلا العام الماضي، إلا أن الانزلاق الأخير لعملاق السيارات الكهربائية لا علاقة له بسلوك قائدها، وفقًا لمحلل Wedbush، دان أيفز.

كتب أيفز يوم الأربعاء في رسالة بريد إلكتروني إلى فوربس: “أصبح مستثمرو تيسلا الآن محصنين ضد دراما ماسك على تويتر التي لا تعدو كونها ضجيجًا خلفيًا”.

تدهور القيمة
انخفضت أسهم تيسلا بنسبة 52% منذ 4 أبريل 2022، وهو اليوم الذي كشف فيه ماسك عن حصوله على 9.2% من أسهم تويتر. يعد هذا أكبر انخفاض لأي شركة مدرجة في مؤشر S&P 500 بقيمة سوقية تزيد على 15 مليار دولار، وفقًا لبيانات FactSet.

انخفضت القيمة الصافية لثروة ماسك أكثر من 100 مليار دولار منذ أبريل الماضي، بينما انخفضت القيمة السوقية لشركة تيسلا من نحو 1.2 تريليون دولار إلى أقل من 600 مليار دولار.

على الهامش
حذفت فوربس نحو 700 مليون دولار من حساب ثروة الرئيس السابق دونالد ترامب هذا الأسبوع، بسبب انخفاض حصته في شركته لوسائل التواصل الاجتماعي Truth Social.

تقدر ثروة ترامب بنحو 2.5 مليار دولار، ما يجعله يحتل المرتبة 1246 بين أغنى شخص في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى