الرئسيةدابا tvسياسة

انتقل عدد المعطلين لمليون و549 ألف معطل..هذا أول تعليق للسكوري على احصائيات مندوبية الحليمي+فيديو

أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، إنه يحترم المندوبية السامية للتخطيط كمؤسسة قائلا:إنني "لا أشكك في أرقامها".

جاء ذلك، في برنامح”حديث مع الصحافة” حيث اكد، في أول تعليق له على الأرقام التي أوردتها المندوبية السامية للتخطيط حول أوضاع سوق الشغل بالمغرب، أن :”البطالة الموجودة في المغرب ليس كما يفهمها البعض أن أشخاص كان لديهم عمل مؤدى عنه وأصبحوا بدونه”.

وأرجع، السكوري تأثر الاقتصاد الوطني إلى جائحة كوفيد بالإضافة إلى التغيرات المناخية والحرب الروسية الأوكرانية، معتبرا انها عوامل أثرت على سوق الشغل، مشيرا بهذا الخصوص، أن فقدان بعض من المناصب في المجال الفلاحي غير المؤدى عنها، يعود لكوفيد، و أن الاقتصاد المغربي بات في الفترة الحالية يتطلب الوقت لاسترجاع عافيته، والحكومة تسعى لاسترجاع مناصب الشغل المفقودة.

جدير بالذكر أن المندوبية السامية للتخطيط، كانت أعلنت في وقت سابق عن انتقال عدد العاطلين من 1 مليون و446 ألفا إلى 1 مليون و549 ألف عاطل، وهو ما يعادل ارتفاعا بـ6 في المائة، وهو الارتفاع الذي جاء نتيجة زيادة عدد العاطلين بـ67 ألفا بالوسط الحضري، وبـ16 ألفا بالوسط القروي.

وافادت المندوبية، أن معدل البطالة ارتفع ما بين الفصل الأول من العام الماضي والفصل الماضي من سنة 2023 بـ0,8 نقطة، منتقلا من 12,1 في المائة إلى 12,9 في المائة، بتفاوت واضح بين المجالين الحضري والقروي؛ فقد انتقل المعدل المذكور من 16,3 في المائة إلى 17,1 في المائة بالمدن، ومن 5,1 في المائة إلى 5,7 في المائة بالقرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى