الرئسيةدابا tvرياضة

الشباك: “لن نذهب لكأس العالم من أجل المشاركة فقط”..”لبؤات الأطلس” في أول ظهور عربي بمونديال السيدات+فيديو

يخوض "لبؤات الأطلس"،صباح يوم غدا الاثنين،بمواجهة منتخب ألمانيا بعد أن وضعته قرعة نهائيات كأس العالم للسيدات في المجموعة الثامنة، إلى جانب منتخبات ألمانيا وكولومبيا وكوريا الجنوبية.

وبذلك، يدخلن أجواء مونديال كرة القدم للسيدات المنظم في أستراليا ونيوزيلاندا في الفترة من 20 يوليوز إلى و20 غشت المقبل

و يضم الفريق مجموعة من النجمات الصاعدات، مثل فاطمة تاغناوت وزينب رضواني، اللتين تألقتا في العرس الأفريقي الأخير، بالإضافة إلى لاعبات مخضرمات مثل الحارسة خديجة الرميشي، وإيلودي النقاش، والعميدة غزلان الشباك.

وتقود غزلان الشباك التي فازت بأفضل لاعبة في بطولة أفريقيا السابقة، المنتخب المغربي في “مونديال السيدات”، حاملة طموح كتابة اسمها في سجلات تاريخ كرة القدم النسائية الأفريقية بـ”أحرف من ذهب”، بعد أن بصمت على مسار متميز طيلة سنوات من ممارسة كرة القدم.

وكانت صرحت ابنة لاعب المنتخب المغربي السابق، العربي الشباك، نقلها الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم: “لن نذهب إلى كأس العالم من أجل المشاركة فقط. سندخل البطولة من أجل الدفاع عن حظوظنا أمام المنتخبات الكبيرة”.

وضمت القائمة التي استدعاها المدرب الفرنسي للمشاركة في المونديال 23 لاعبة، بينهن 14 محترفة في الدوريات الأجنبية؛ أبرزهن، المهاجمة روزيلا عيان التي جددت، مؤخرا، عقدها مع فريق توتنهام الإنكليزي لعامين إضافيين، إلى جانب صباح الصغير، المحترفة بنابولي الإيطالي.

وكان احتفى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بمشاركة المنتخب المغربي لأول مرة في المونديال، وتحديدا باللاعبة، نهيلة بنزينة، باعتبارها أول لاعبة تخوض منافسات المونديال مرتدية الحجاب.

وورد في تغريدة لصفحة الفيفا على تويتر أن لاعبة الجيش الملكي “نهيلة بنزينة ستصنع التاريخ في كأس العالم للسيدات أستراليا ونيوزيلندا.. نجمة المغرب ستكون أول لاعبة تشارك في منافسات البطولة مرتدية حجاب الرأس”.

ووفق تقرير لوكالة المغرب للأنباء،قال موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم بأن المنتخب المغربي النسوي يستعد للتوقيع على مشاركته الأولى في كأس العالم لكرة القدم للسيدات، مع اعتماد تشكيلة تمزج بين الفتوة والخبرة. وأضاف الموقع في مقال خصص للاعبات اللواتي تشكلن أعمدة المنتخب المغربي «اختار المدرب الفرنسي ،رينالد بيدروس، المزج بين الشباب والخبرة».

وفي حديثه عن اللاعبة روزيلا أيان ، أشار موقع الاتحاد الدولي إلى أن هذه المهاجمة ،التي تبلغ من العمر 27 ربيعا، هي عنصر أساسي في طريقة لعب لبؤات الأطلس، موضحا أن جريها بدون كرة غالبا ما يمكن دائما من توفير مساحات لزميلاتها في الفريق.

وأشار موقع الاتحاد الدولي، أنه على مستوى الدفاع، تعلق الآمال على نسرين الشاد، التي تشكل ثنائيا دفاعيا صلبا مع ياسمين مرابط. وعلى مستوى خط الوسط، وصف المقال إلودي النقاش (20 يناير 1995) بإطار المنتخب المغربي، التي ستكون لتجربتها أهمية كبيرة في أول مشاركة للبلاد في كأس العالم للسيدات.

وأضاف الموقع أن لاعبة خط وسط نادي سيرفيت، تتمتع أيضا بلياقة بدنية عالية، وتتميز بدقة تمريراتها.

وأشار الموقع أن الجناح فاطمة تاكناوت (20 يناير 1999)، وهي لاعبة أساسية في صفوف فريق الجيش الملكي، والتي «تتميز بمؤهلاتها التقنية الرائعة والقدرة على شق طريقها في المساحات الضيقة على كلا الجانبين»، ما جعل منها»عنصرا أساسيا في مجموعة رينالد بيدروس خلال كأس إفريقيا للأمم 2022»، معتبرا «ممررة بارعة ومراوغة بكلتا قدميها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى