الرئسيةثقافة وفنون

يحتفي بمارسيل خليفة عبداللطيف بنيحيى وعبدالرحيم العطري.. مهرجان بني عمار زرهون يعقد دورته 13

تستعد جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة لتنظيم الدورة ال13 لمهرجان بني عمار زرهون (FestiBaz)، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 13 غشت المقبل بقصبة بني عمار، تحت شعار « الأمل.. ازدهار الجبل».

جاء ذلك في بلاغ للجمعية، اكدت فيه أن برنامج هذه الدورة يتضمن تكريمات وندوتين وسهرات فنية و»كرنفال الحمير» وعروض التراث اللامادي المحلي وأوراش وورشات ومعارض وحملات تحسيسية.

وأشار البلاغ ذاته أن حفلات التكريم المبرمجة في إطار هذه الدورة ستشهد احتفاء بالفنان والموسيقار مارسيل خليفة، ضيف شرف الدورة، والإعلامي والشاعر عبد اللطيف بنيحيى، والباحث السوسيولوجي عبد الرحيم العطري، والفاعل الجمعوي المحلي إدريس الرامي.

فضلا عن ذلك، يتضمن برنامج المهرجان أيضا ندوتين تناقشا موضوعي «الجبل بين الثقافة والتنمية – المعيقات وشروط فك العزلة»، و»التراث اللامادي أفقا للتفكير: من أسئلة التوثيق إلى ممكنات الاستثمار»، إضافة إلى عرض المسرحية الجديدة للفنان عبد الحق الزروالي «بودهوار…».

وفي إطار تأهيل القصبة سياحيا وتطوير جماليات أحيائها وأزقتها، يضيف البلاغ، سيشارك في رسم جداريات «ألوان بني عمار» كل من مصطفى أجماع، وحكيم غيلان، وداني زهير، ولمياء الفلوس، ولحبيب الحجامي، التهامي الفاضلي وعلال العاصمي.

ومن ذاكرة القصبة، سيتم عرض الشريط الوثائقي المغربي الفرنسي «Les Hommes dans leur temps» الذي يقدم صور حية عن حياة ساكنة قصبة بني عمار في سبعينيات القرن الماضي، بحضور المخرج عبد الله الزروالي، وذلك خلال لقاء يمشاركة كل من محمد البوعيادي عضو مكتب الجمعية المغربية لنقاد السينما، وتنشيط محمد بلمو، عضو المكتب الجامعي للجامعة الوطنية للأندية السينمائية.

هذا، و يشارك في فعاليات الدورة أيضا فنانون وفرق فنية مختصة في فن الملحون والفن العيساوي والحمادشي، فيما سيتم تخصيص أنشطة خاصة بالأطفال من صبحيات وورشات.

ومن فقرات الدورة أيضا، يضيف البلاغ، فعاليات «كرنفال الحمير» الذي يتضمن حملة بيطرية من تأطير جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية، وسباقا للسرعة ومسابقة لأجمل آتان أو حمار.

كما يقدم المهرجان معرضا لمشتل إنقاذ الأشجار المثمرة المحلية لصاحبه علي الفلوس، بالإضافة إلى فقرات أخرى حول التحسيس بأهمية القراءة والكتاب وضرورة الحفاظ على البيئة الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى