الرئسيةثقافة وفنونحول العالم

حصدت تدوينته 15 مليون مشاهد”ة”..الممثل الأمريكي مارك رافالو يتضامن مع غزة

عمم الممثل الأمريكي "مارك رافالو" مساء أول امس الإثنين تدوينة على منصة X، يدعم فيها سكان مدينة غزة، وذلك بعد التصريح الأخير لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وصف به الفلسطينيين بـ"الأضرار الجانبية".

إذ ووفق موقع “huffpost” الأمريكي، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن مقتل المدنيين الفلسطينيين بشكل جماعي هو مجرد “أضرار جانبية” في تدمير جيشه لغزة.

ووفق المصدر ذاته ظهر الزعيم اليميني في عدة برامج إخبارية للتحدث عن الحصار الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة، والذي يستمر لأكثر من شهر، والذي حذر خبراء حقوق الإنسان من أنه يرقى إلى مستوى التطهير العرقي وجرائم الحرب.

على أثر ذلك، نشر الممثل تدوينة يقول فيها “لا آسف. إنهم ليسوا “أضراراً جانبية”، بل هم بشر وُلدوا هناك ويعيشون هناك ومعظم هؤلاء البشر عالقون هناك. تحلّ ببعض التعاطف، إنهم فلسطينيون وليسوا مباني أو طرقاً أو أشياء، إنهم بشر، وكذلك الرهائن الذين قد تدمر حياتهم أيضاً.

وهي ليست “أضراراً جانبية” أيضاً”.

هذه التدوينة لاقت إعجاباً كبيراً من قبل متابعيه الذين كتبوا بعض التعليقات تتضامن مع غزة وتشيد بصراحة الممثل في دعم القضية الفلسطينية.

لم تكن هذه المرة الأولى التي ينشر فيها مارك رافالو تدوينات أو فيديوهات يدعم فيها الفلسطينيين، ففي 23 أكتوبر المنصرم أفرد مارك عبر صفحته على منصة X، حيزاً لتقارير منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” عن الأوضاع في غزة، والتي حذّرت فيها من خطورة القصف العشوائي للاحتلال الإسرائيلي.

كما نشر بياناً لليونيسف، قال فيه إن “قتل الأطفال وتشويههم يعد انتهاكاً جسيماً، كما أن القتل العمد يعد انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي”.

وفي سنة 2021 دعا الممثل والمخرج الأمريكي مارك رافالو إلى فرض عقوبات على إسرائيل، وذلك على خلفية التصعيد الإسرائيلي في حي الشيخ جراح بالقدس وقصف قطاع غزة الذي أوقع ضحايا مدنيين من بينهم أطفال.

وبدورها النجمة سوزان ساراندون، لا تكل ولا تمل في متابعة الحدث ومشاركة التغريدات الداعمة والتي تكشف حقيقة الصراع خارج سرديات الإعلام الغربي.

وكتبت الممثلة الحائزة على جائزة أوسكار عام 1995 على حسابها الرسمي في منصة «تويتر»: «أتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه التطهير العرقي والترهيب على أيدي الحكومة الإسرائيلية ومنظمات المستوطنين اليهود». وختمت بعبارة: «العالم يشاهد».

وألحقت تغريدتها بتغرديتين لاحقتين حول الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

و ندّدت المغنية وعارضة الأزياء الأمريكية، باريس هيلتون، بالاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين، وغردت على حسابها في تويتر، قائلة «هذا مفجع، هذا يجب أن يتوقف».

وكانت بطلة مسلسل «صراع العروش» الشهيرة بالملكة «سيرسي» وهي الممثلة الأمريكية لينا هيدي من أوائل المتضامنين مع الشعب الفلسطيني حيث شاركت مع معجبيها على إنستغرام صورة لشاب يحمل العلم الفلسطيني، وعبارة «أنقذوا حي الشيخ جراح» وذيّلتها بوسم «مقاطعة الصهيونية».

وقد انضم أيضا عدد من الفنانين ومشاهير هوليود إلى ركب التضامن مع الفلسطينيين، كان من أبرزهم إدريس ألبا وجون كوزاك وفيولا دايفيز.

اقرأ أيضا….

من بين الموقعين الممثلة إيزابيل أدجاني..الوسط الثقافي بفرنسا يدعو ل“مسيرة صامتة” الأحد بباريس للوقف الفوري للحرب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى