الرئسيةمجتمع

بركان: المركز الافرومتوسطي للتفكير والدراسات القانونية والسوسيو اقتصادية يحيي عيد الاستقلال بندوة علمية

بمناسبة الذكرى 68 لعيد الاستقلال  نظم المركز الافرومتوسطي للتفكير و الدراسات القانونية و السوسيواقتصادية و المديرية الإقليمية لقطاع الشباب، بشراكة مع نادي قضاة المغرب-وجدة و المجلس الإقليمي لبركان، و المجلس الجماعي لبركان، و المجلس الجماعي سيدي سليمان شراعة، و المجلس الجماعي فزوان و جمعية آفاق للثقافة و الرياضة لقاء علميا في موضوع ” عيد الإستقلال مناسبة للتشبث بقيم الوطن و الوطنية”، يوم السبت 18 نونبر بدار الشباب المجد.

وقد جاء في بلاغ للمركز أن  اللقاء  عرف حضور ثلة من الأساتذة المتدخلين في مجالات مختلفة، حيث افتتاح اللقاء برئاسة فاطمة الزهراء جبوري الكاتب العام للمركز الافرومتوسطي للتفكير والدراسات القانونية والسوسيو اقتصادية.
ترأس الدكتور وديع الهامل رئيس المركز الأفرومتوسطي للتفكير والدراسات القانونية والسوسيواقتصادية،جلسة علمية القى فيها  الأساتذة مداخلات متنوعة جمعت بين التاريخ والقانون والعلاقات الدولية الذي  تناول  حولها الدكتور خالد شيات موضوع بناء الفضاء الافريقي في ظل الرهانات الاستراتيجية الأطلسية للمغرب، انطلاقا من خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 48 لعيد المسيرة الخضراء، كما أشار في مداخلته إلى ضرورة التشبث بثوابث الوطن والمواطنة من خلال الإيمان الصادق بالقضايا العادلة والمشروعة للمغرب.
اما المقاربة التاريخية فتناول فيها الدكتور محمد لعريبي اهم المحطات التاريخية التي تجسد قيم الوطن والوطنية خلال الفترة 1912 و الفترة 1956، مبرزا التضحيات التي قدمها الحركة الوطنية من أجل الحصول على الحرية والاستقلال، كما نوه بالاصلاحات التي باشرها المغفور له الحسن الثاني  و كذا الاوراش التي يباشرها باني المغرب الحديث محمد السادس.
فيما تناولات مداخلة كل من الدكتور عبد الواحد القريشي والدكتورة احلام بوقديدة مسار الإصلاح الإداري منذ فجر الاستقلال، من خلال مسارات إصلاح الادارة وتأهليها وجعلها في خدمة المرتفق، تحت ضمانات قضائية تجعلها إدارة مواطنة في خدمة الوطن والمواطن.
وجاء في البلاغ  أن  اختتام اللقاء العلمي المقام احتفاء بهذه المناسبة  كان برفع برقية الولاء إلى الملك ، تلاها سمير اشركي امين مال المركز الافرومتوسطي للتفكير والدراسات القانونية والسوسيو اقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى