الرئسيةبيئةمجتمع

لفتيت: رفع مستوى خدمات النظافة يقتضي التزام المواطنيين بأداء ما عليهم من مساهمات

قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إن تدبير النفايات المنزلية أمر مكلف جدا، مسجلا أن المواطنين والجماعات المحلية لا يلتزمون بأداء ما عليهم من مساهمات لتمويل هذا الملف.

جاء ذلك، خلال مشاركة الوزير في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، حيث أكد أن المواطنين في مختلف ربوع المملكة يطالبون اليوم برفع مستوى خدمات النظافة، معتبرا أن الأمر لا يتعلق فقط بجمع النفايات، ولكن أيضا كنس الشوارع وتحسين مستوى المطارح وغيرها.

وقال الوزير، إنه و « لتدبير هذا الملف نحتاج إمكانيات كبيرة جدا، لكن للأسف الجماعات الترابية وبعض السكان لا يؤدون الضرائب الملزمين بها، ولذلك، وبهدف الوصول إلى رفع جودة الخدمات، فعلى الجميع أن يؤدي ما عليه ».

في السياق ذاته، كشف وزير الداخلية إنجاز 23 مطرحا مراقبا للنفايات لفائدة 154 جماعة، وتأهيل 66 مطرحا عشوائيا، في إطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية والمماثلة لها، مبرزا أن نسبة طمر النفايات بلغت 63 في المائة حاليا مقابل 10 في المائة سنة 2008.

لفتيت شدد في الحديث ذاته التأكيده أنه تم تحقيق مجموعة من الأهداف المسطرة في إطار البرنامج، مشيرا في هذا السياق إلى أنه تم إنجاز 13 مركزا لفرز وتثمين النفايات بهدف تطوير منظومة تدوير النفايات، فيما بلغت نسبة الجمع والكنس في المجال الحضري 96 في المائة مقابل 44 في المائة سنة 2008، بواسطة 122 عقدا للتدبير المفوض لهذا المرفق، همت جميع المدن المغربية، لاسيما المدن الكبرى والمتوسطة.

وأبرز أن وزارة الداخلية قامت بمواكبة الجماعات الترابية من خلال إعداد دراسات الجدوى لتدبير مرفقي جمع وكنس النفايات المنزلية، وفرز وطمر وتثمين هذه النفايات، وإعداد الاتفاقية النموذجية ودفتر التحملات الملحق بها وطلبات العروض، والمواكبة التقنية من أجل تحسين تدبير المطارح العمومية للنفايات المنزلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى