الرئسيةثقافة وفنونحول العالم

“علينا ألّا نقف إلى جانب العار”.. 325 من الفنانين والمؤثرين الفرنسيين يُطالبون ماكرون بالاعتراف بالدولة الفلسطينية

نشرت مجموعة من الفنانين والمشاهير وصانعي المحتوى الفرنسيين خطابًا مشتركًا يُطالبون الرئيس إيمانويل ماكرون بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وعممت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية الخطاب المشترك الذي نشره 235 فنانًا، حيث أشاروا فيه إلى استشهاد 35 ألف مدني في غزة خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأضاف، “لأننا نشهد إبادة جماعية مصورة وموثقة وتعرض على شاشاتنا بشكل يومي، لذلك نطالب بالتحرك”، متسائلا “كم ينبغي أن يبلغ عدد القتلى حتى تتخذ فرنسا موقفا واضحا وإنسانيا؟ وكم عدد الجرائم ضد الإنسانية؟”.

وأشار الموقعون على البيان أن “إسبانيا وأيرلندا والنرويج سلكت طريق الكرامة والإنسانية من خلال الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، لتنضم إلى 143 دولة تعترف بها رسميا”، كما حثوا الرئيس ماكرون “على عدم السير في الطريق الخطأ من التاريخ، والوقوف إلى جانب العار”.

وتساءل الفنانون، “كم ينبغي أن يبلغ عدد الضحايا حتى تتخذ فرنسا موقفًا واضحًا وإنسانيًا؟ وكم عدد الجرائم ضد الإنسانية؟”

وأوضح الموقعون على البيان أن إسبانيا وأيرلندا والنرويج سلكت طريق الكرامة والإنسانية من خلال الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين، لتنضم إلى 143 دولة تعترف بها رسميا”.

وخلص البيان، بالقول: إن”فرنسا بلد حقوق الإنسان والتنوير لكنها لم تتكلم علنا، ولذلك لا بد أن نضم أصواتنا للعالم ونعترف بدولة فلسطين، ليس فقط ردا على المذبحة الحالية في غزة ولكن باسم حق هذا الشعب بالوجود، فقد يحدث صوتنا فارقا، عاش العدل وعاش السلام وعاشت فلسطين حرة”.

يشار بهذا الخصوص، أنه من بين الفنانين الموقّعين، ليلى بختي، وطاهر رحيم، وليا سيدو وأديل إكسارشوبولوس، ودالي بن صالح، والممثل الكوميدي مالك بن طلحة، والكوميدية نوال مدني، والمغنية والممثلة كاميليا جوردانا، والممثل نيلز شنايدر ومن الموسيقيين دي جي سنيك، والمغنية أنجيل، ومغني الراب جوي ستار، ورينو، وغيرهم من المشاهير.

وكان ماكرون صرح أنه مستعد للاعتراف بالدولة الفلسطينية إذا كان هذا الاعتراف في وقت مفيد ولكن ليس تحت تأثير العاطفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى