الرئسيةسياسةميديا و أونلاين

تقرير جديد: المغاربة ضمن أقل الشعوب ثقة في الإعلام نتيجة لتحكم نخب الاقتصاد والسياسة فيه

كشف تقرير جديد أصدره معهد رويترز للصحافة “RISJ” حول الأخبار الرقمية لسنة 2024، عن تصنيف المغاربة ضمن أقل الشعوب ثقة في الإعلام نتيجة لتحكم نخب الاقتصاد والسياسة فيه.

وكشف التقرير، الذي أعده  معهد رويترز للصحافة حول الأخبار الرقمية لسنة 2024 واقع الثقة التي تحوزها وسائل الإعلام بالمغرب من طرف القراء، مشيرا   ان المغرب يعتبر من بين الدول التي ترتفع فيها معدلات الثقة في الأخبار ضمن 47 دولة ممن شملها الاستطلاع بنسبة لم تتجاوز 31% فقط.

ووفق التقرير، الذي صدر مع بداية هذا الأسبوع، فإن الثقة العامة في مصادر الأخبار بالمغرب منخفضة إلى 31 بالمائة، ما يبوء المغرب المرتبة الـ38 من بين 47 دولة شملها الاستطلاع.

واستنادا للتقرير ذاته،  فإن استهلاك وسائل الإعلام الإخبارية بالمغرب “يرتكز بشكل كبير على الإنترنت (79 في المئة) بين العينة الأكثرتعلمًا، في حين سجل التلفزيون نسبة 41 في المئة مقابة تسجيل الإعلام الورقي نسبة 14 في المئة”، مشيرا أن الجرائد الورقية “تستهلك بشكل رئيسي من قبل القراء الأكبر سنا”.

بيانات الدراسة، أشارت أنه  لا يزال نموذج الاشتراك عبر الإنترنت في المغرب في طور النشأة، حيث أن الغالبية العظمى من وسائل الإعلام تقدم خدماتها بشكل مجاني للقارئ، معتمدة الأنترنت كطريقة أساسية لتقديم خدماتها، والإعلانات على الشبكة العنكبوتية كمصدر رئيسي للدخل.

وأضاف المصدر نفسه،  أن “العينة المستطلعة تمزج بشكل متزايد بين متابعة الأخبار على الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي”، مؤكدا أن  “نسبة 51 في المئة تستعمل فيسبوك في حين يعتمد 50 في المئة على يوتيوب كأكثر المنصات الإلكترونية استخدامًا للأخبار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى