تمرير مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين بالأغلبية وبامتناع الاستقلال والبيجيدي

0

صوّت أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 16 يوليوز، بالأغلبية على مضامين مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين والبحث العلمي، بموافقة 25 نائباً، ومعارضة نائبين، وامتناع 3 نواب عن التصويت.

هذا وقد صوت  فريق التجمع الدستوري الذي يضم كل من التجمع الوطني للأحرار وحزب الاتحاد الدستوري والحركة الاجتماعية، حزب عرشان، لصالح المادة الثانية المتعلقة بالتناوب اللغوي إلى جانب 12 نائبا، مقابل امتناع 16 نائبا من فريق العدالة والتنمية وامتناع الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية عن التصويت، ومعارضة نائبين من فريق العدالة والتنمية.

جدير بالدكر، أن المادة الثانية  تتضمن تعريف مصطلحات في مدلول القانون الإطار ضمنها التناوب اللغوي، و هدفه تنويع لغات التدريس، إلى جانب اللغتين الرسميتين للدولة، وذلك بتدريس بعض المواد، ولاسيما العلمية والتقنية منها أو بعض المضامين أو المجزوءات في بعض المواد بلغة، والمقصود بها أساسا اللغة الفرنسية أو بلغات أجنبية.

وبعيدا عن المادتين 2 و31، حضيت عدة مواد من المشروع القانون الإطار للتربية والتكوين والبحث العلمي بإجماع أعضاء اللجنة، فيما حضيت مواد أخرى بدعم وتصويت بالأغلبية.

اترك رد