اقتصاد

الشركة العامة بالمغرب.. ارتفاع قوي في الحصيلة الصافية لحصة المجموعة يقارب 32 في المائة خلال الأسدس الأول من 2019

أعلن رئيس المجلس الاداري للشركة العامة بالمغرب، أحمد اليعقوبي، أن هذه الاخيرة قد حققت، برسم الأسدس الاول من سنة 2019، حصيلة صافية لحصة المجموعة بلغت 610 مليون درهم ،مسجلة بالتالي ارتفاعا بنسبة 85ر31 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

و أكد اليعقوبي خلال ندوة صحفية عقدت، يوم الجمعة، في الدار البيضاء، خصصت لتقديم النتائج المحقق خلال الأسدس الأول من 2019 للمجموعة، والانجازات الأولية من استراتيجيتها التحولية “مستقبل 2019-2022 ” أن هذه الانجازات تؤكد الدينامية الجيدة لنمو مجموعة الشركة العامة في المغرب، مع استفادتها من نموذجها العالمي ومهنها المتنوعة وخبراتها المتعددة، وكذا قدرتها على تزويد زبنائها بمهارات بنك دولي كبير.

و بحسب اليعقوبي فقد تزايدت حصص البنك في السوق، سواء في مجال الموارد أو الالتزامات، مبرزا أنه خلال الأسدس الاول من 2019 ،تطورت الإيداعات بشكل مرض واستمر نشاط توزيع القروض، مع تسجيل ارتفاع بنسبة 8 في المائة (في المجال الاجتماعي)، مقارنة مع الأسدس الاول من السنة الفارطة.

وأضاف أن الشركة العامة بالمغرب واصلت سياستها في مساندة ألاسر في تحقيق مشاريعها والمقاولات في تنميتها.

وذكر من جهة أخرى، أنه بفضل تعزيز التآزر مع فروعها، بعثت الشركة العامة بالمغرب نفسا جديدا في نشاط بنك التأمين مع المغربية للحياة، وسجلت إنتاجات التوفير والاحتياط ارتفاعا على التوالي بنسبتي 8 و 5 في المائة (من سنة إلى سنة)، ملاحظا ان إيكدوم حقتت تحسنا للانتاج الصافي بنسبة 22، في المائة مما زاد من الرصيد النقدي بنسبة 6 في المائة .

كما سجل توزيع التأجير أداء قويا مع سوجيليز، مع نمو الانتاج بنسبة 18 في المائة والرصيد النقدي بنسبة 2ر7 في المائة ، مضيفا أن كلفة المخاطر المتحكم فيها شهدت انخفاضا بفضل التدبير الصارم لسياسة المنح والتسوية.

وفي سياق تنفيذ مخططها الاستراتيجي “مستقبل 2019-2022 “، أكد اليعقوبي أن الشركة العامة طورت تنظيمها لتصبح أكثر مرونة ، وعززت علاقات القرب وخدمة الزبناء بشكل أفضل، كما سخرت التآزر بين مهنها وفروعها المختصة بشكل أكبر وعززت تناسق مجموعة الشركة العامة في المغرب.

و أفاد بأنه تم إرساء النموذج التنظيمي الجديد تدريجيا خلال الأسدس الأول من 2019 ، مبرزا أنه هذا النموذج يرتكز على مجلس الادارة، الذي يسهر على التسيير الجماعي لاستراتيجية الشركة العامة بالمغرب،من خلال 11 وحدة للخدمات تعمل بوصفها فروعا مركزية وتلعب دورا معياريا ودور المراقبة والتشارك بين كافة فروع المغرب،و 10 وحدات عمل تعمل كمراكز للخبرات في مجالاتها و 5 مندوبيات إقليمية، التي تم تعزيز دورها في تسريع القرارات والوجاهة المحلية.

و أكد اليعقوبي أن هذا النموذج التنظيمي الجديد ينبني على مستويات تفويض واضحة من أولها إلى آخرها في كل نشاط بنكي،وعلى تعاون معزز بين الوحدات والمزيد من السلاسة في اتخاذ القرارات.

و في معرض حديثه عن عرض المنتجات والخدمات،ذكر المسؤول ذاته انه تم إغناءه وتجديده لاسيما عبر إعادة صياغة العرض النقدي وتقوية خدمات المقاولات (إطلاق Sogetrade، الصيغة الجديدة ل Web Sogecash)، إحداث منتجات جديدة مثل الصرف بأجل مرن.

من جهة اخرى، أبرز اليعقوبي أن التحول الرقمي يتميز بإرادة حقيقية في الابتكار والتشييد المشترك للأنظمة الاقتصادية، حيث نظم البنك خلال الأسدس الأول مسابقة الاختراق الالكتروني (هاكاثون) في خدمات واستعمالات الأداء النقال.

و أعرب اليعقوبي عن ارتياحه بالتزام الشركة بالمسـؤولية الاجتمـاعيـة والبيئيـة تجـاه كافـة الأطـراف المعنية، من خلال دمج أعماله (اقتصاد الطاقة، المشاركة في Hour Earth ،)…وتعبئة الموظفين (الملتزمين ببرنامج Time Commitment Citizen)، ومساندة الزبناء في مشاريعهم المستدامة (إطلاق أول خط للقرض الأخضر Chain Value Green إلى جانب البنك الاوربي للانشاء والتعمير (لصالح المجتمع المدني)، و إطلاق المركز الاجتماعي الثقافي في مراكش.

و أكد أن المخطط الاستراتيجي الجديد للبنك يرتكز على دينامية الانفتاح والابتكار، مبرزا أن الشركة العامة بالمغرب تعجل باستثماراتها في الابتكار والتكنولوجيات الحديثة والرقميات لصالح تجارب جديدة في خدمة الزبناء.

وأفاد بأن البرنامج التحولي “phygital” يهدف إلى دمج الجانب الرقمي مع البشري على أكمل وجه، لصالح الزبناء، موضحا ان الشركة العامة تتطلع ، عبر هذا البرنامج، إلى تحقيق تناسق وتكامل بين مختلف قنواتها : الوكالات، التطبيق النقال، موقع الانترنيت الخاص بالمعاملات مركز العلاقات مع الزبناء، فضاء الخدمة الحرة والآلية ، لتوضع كلها رهن إشارة الزبناء.

وهكذا، ظهرت مشاريع رمزية خلال الأسدس الأول من سنة 2019 منها وكالة Flagship وهي فضاء لعيش تجربة بنكية لا مثيل لها والوكالة الجوالة وفضاء الخدمة الحرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى