صحةكورونا

الصحة العالمية: مازال بإمكان إفريقيا إبطاء انتشار كورونا والمغرب من بين دول أخرى وسع إجراء اختبارات لامركزية

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن إفريقيا مازالت تملك فرصة تقليل وإبطاء انتشار فيروس كورونا، داعية جميع البلدان أن تزيد في سرعة استجابة شاملة للوباء.

وأشارت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية ماتشيديسو مويتي، نقلا عن صحيفة إيطالية أن “خطورة كـوفيد-19 لا تقتصر فقط على التسبب في وفاة الآلاف من الناس، ولكنها أيضا تطلق العنان للدمار الاقتصادي والاجتماعي”.

ووفق المصدر ذاته، أضافت المديرة “أن انتشاره خارج المدن الكبرى يعني فتح جبهة جديدة في معركتنا ضد هذا الفيروس، مما يتطلب استجابة لا مركزية، مصممة خصيصا للسياق المحلي”، مضيفة أن “الحكومة في المقاطعات والأقاليم تحتاج إلى ضمان امتلاكها للموارد والخبرات اللازمة للاستجابة لحالات تفشي المرض محليا”.

وأشارت إلى أن غانا، وكينيا، وإثيوبيا، ومصر، والمغرب، وتونس، ونيجيريا قامت بتوسيع الاختبارات الوطنية لتشمل مختبرات متعددة، مما يسمح بإجراء اختبارات لا مركزية.

وبرغم أن الفيروس كان بطيئا في الوصول إلى القارة، مقارنة بأجزاء أخرى من العالم، إلا أن العدوى زادت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة واستمرت في الانتشار.

ورغم أن الإبلاغ عن الحالات اقتصر في البداية بشكل رئيسي على العواصم، إلا أن عددا كبيرا من البلدان في إفريقيا بدأ بالإبلاغ عن حالات في مقاطعات متعددة، حيث بلغت حصيلة إصابات كورونا في القارة السمراء أكثر من 10 آلاف شخص، وأكثر من 500 وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى