اقتصاد

الانعاش الاقتصادي على المدى القصير.. المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بالحد من الإقبال على الواردات

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في دراسة نشرت، الخميس، بالحد من الإقبال على الواردات من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني على المدى القصير (2021-2022).

واعتبر المجلس، في دراسة حول “الانعكاسات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا (كوفيد 19) والسبل الممكنة لتجاوزها”، أنه يتعين الحد من الإقبال على الواردات من أجل تعزيز آثار الإنعاش الاقتصادي و تقليص تدفق العملات الأجنبية إلى الخارج.

وفي هذا الصدد، دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى استبدال بعض المنتجات المستوردة بالمنتجات المحلية، مع اعتماد تحفيزات مالية وضريبية، وتوفير دعم تقني، على مدى سنتين إلى ثلاث سنوات، لفائدة المقاولات الوطنية التي تستثمر في منتجات جديدة.

كما دعا المجلس إلى القيام بحملة تواصلية للترويج لعلامة “صنع في المغرب” و”استهلاك المنتوج، وذلك من خلال جميع القنوات المتاحة (وسائل الإعلام المغربي التقليدية، الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، العرض في المتاجر الكبرى، وغير ذلك).

وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن دعم هذا المجهود الترويجي بتطوير علامة للجودة واحترام المستهلك والبيئة، لتشجيع اقتناء المنتجات بدافع وطني.

وتندرج هذه الدراسة في إطار دينامية مزدوجة، متسمة من جهة بضرورة التصدي للأزمة الصحية وتداعياتها، ومن جهة أخرى بضرورة إرساء نموذج تنموي متجدد للمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى