سياسة

في رد للخارجية على رئيس الوزراء..على إسبانيا”ألا تتخذ موضوع الهجرة كذريعة لتحوير الاهتمام عن الأسباب الحقيقة للأزمة “

قال بيان gوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ،أمس الاثنين، إن على إسبانيا “ألا تتخذ موضوع الهجرة كذريعة لتحوير الاهتمام عن الأسباب الحقيقة للأزمة بين البلدين”.

وهذا يعتبر بمثابة رد صريح، على رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز، الذي كان وصف تصرفات المغرب خلال الأزمة الحدودية قبل أسبوعين عندما عبر آلاف الطامحين في الهجرة إلى جيب سبتة المحتلة، بأنها غير مقبولة وهجوم على الحدود الوطنية.

وأشار رئيس وزراء إسبانيا إلى أنه يرفض موقف الحكومة المغربية إزاء أزمة المهاجرين بين الطرفين.

يشار في هذا الصدد، أن تعليقات سانتشيز تأتي هي أيضا ردا على تصريحات أدلى بها مؤخرا وزير الخارجية، ناصر بوريطة، الذي ربط بين أزمة المهاجرين ومسألة الصحراء.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قد طالب إسبانيا بتفادي “تصعيد” الأزمة الناجمة عن استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، والعمل على إعادة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لا سيّما التعاون في مجال الهجرة.

هذا، وكان بوريطة في موضوع الهجرة ، أكّد أن المغرب قام عام 2017 “بتفكيك أكثر من 4 آلاف شبكة (هجرة غير شرعية) ومنع 14 ألف محاولة غير نظامية” لعبور الحدود، في حين أنّ المساهمة المالية الأوروبية في هذا الجهد كانت “بمتوسط 300 مليون يورو سنوياً” وهو مبلغ يمثّل أقلّ من 20 بالمئة من المصاريف.

وبدأت الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين مدريد والرباط على خلفية استقبال زعيم الانفصاليين على التراب الإسباني، إبراهيم غالي، بشكل سري وبهوية منتحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى