سياسة

المنع يعود ليحول بين المحامين وولوج قاعات الجلسات بمراكش والغلوسي يصرح “فوجئنا تماما بهذا القرار “

قال محمد الغلوسي، العضو بهيئة الدفاع بمراكش، أنه و بعد ولوج المحامين بمراكش يوم أمس الأربعاء 29 دجنبر إلى المحاكم دون أية قيود بعد اللقاء الذي عقده مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب مع السلطة القضائية، فوجئوا صباح يومه الخميس 30 دجنبر بعودة المنع وتطويق المحاكم أمنيًا وعدم السماح للمحامين بالولوج إليها.

هذا، وعلمت “دابا بريس” من مصادرها الخاصة، أن المحاميين بمراكش يتواجدون أمام المحاكم، التي جرى منعخم من الولوج إليها إلا بعد الإدلاء بجواز التلقيح، في انتظار ما ستؤول إليه اتصالات جارية يخوضها ممثلي البدلة السوداء.

هذا، وكان، التحق المحامون في مراكش أمس الأربعاء 29 دجنبر الجاري، إلى المحاكم ، بدون تقييدات تذكر،إلا أن تفاجئوا صباح اليوم الخميس 30 دجنبر الجاري؛ بتظيق المحاكم أمنيًا وعدم السماح للمحامين بالولوج إليها.

وكانت أكدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أن ، “المؤسسات المهنية هي صاحبة الاختصاص في تدبير شؤون المحاميات والمحامين، بما في ذلك ضمان وتأمين الولوج إلى المحاكم وبما لا يتعارض مع الأمن الصحي”.

و جاء ذلك، مساء أول أمس الثلاثاء، بعد لقائها مع رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة، حيث أكد بيان صادر عن جمعية هيئات المحامين، أن رئيسها عبد الواحد الأنصاري، دافع عن استقلالية المحامين، وعبر عن “استعداد الجمعية لمناقشة الحلول الممكنة والكفيلة للخروج من الأزمة”.

وبدوره، كان أكد كل من رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، ورئيس النيابة العامة، حسن الداكي، على حرصهما على “تحصين استقلالية مهنة المحاماة”.

وعبرت الجمعية على مواقفها بخصوص الجواز الصحي، “واستعدادها الكامل للدفاع عنها بجميع الوسائل القانونية، التي يكفلها التشريع المغربي”.

وبالرغم من عدم صدور بيان مشترك عن هذا اللقاء، فإن مصادر من المحامين، أكدت ل”دابا بريس” أن المحامين سيحضرون للمحاكم، وسيرون كسف سيجري تنظيم ولوجهم إليها، وما إذا كانت سترفع مظاهر العسكرة عنها، وبناء عليه سيتخذون الموقف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى