حول العالمكورونا

خبراء الصحة العالمية يجتمعون اليوم لتقييم متحور جديد من فيروس كورونا ظهر بجنوب إفريقيا

يعقد اليوم الجمعة خبراء منظمة الصحة العالمية اجتماعا لتقييم متحورٍ جديد من فيروس كورونا اكتُشف في جنوب إفريقيا ويُخشى أن يكون المتحور الأشد عدوى الذي يُكتشف حتى الآن نقلاً عن صحيفة The Guardian البريطانية.

ومن المقرر أن يحدد اجتماع الصحة العالمية ما إذا كان المتحور “بي. 1. 1. 529” من “المتحورات المثيرة للاهتمام” أم “المتحورات المثيرة للقلق”. وكان المتحور الذي أُعلن عنه يوم الثلاثاء 23 نوفمبر قد لفت الأنظار إليه في البداية لأنه يحمل “عدداً كبيراً للغاية” من الطفرات.

هذا و استجاب بعض قادة العالم على عجالة للتحذير الجديد بإعادة فرض لبعض التدابير وقيود السفر، فيما شهدت الأسواق الاقتصادية في جميع أنحاء العالم تراجعات ناجمة عن حالة عدم اليقين.

و استنادا ل” عربي بوست” قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية للوحدة المختصة بفيروس كورونا في الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي أمس الخميس 25 نوفمبر: “لا نعرف كثيراً من المعلومات عن هذا [المتحور] حتى الآن. لكن ما نعرفه أنه ينطوي على عدد كبير من الطفرات. وما يثير القلق أن العدد الكبير من الطفرات قد يكون له تأثير في كيفية تصرف الفيروس”.

ووفق المصدر ذاته، قالت عالمة أوبئة الأمراض المعدية، إن الباحثين سيجتمعون “لفهم مواضع هذه الطفرات، والاحتمالات التي قد يعنيها ذلك”، من حيث قدرة المتحور على الانتقال أو قدرته على تجاوز المناعة.

في المقابل، أكد المصدر ذاته، نقلا عن مختصين، أنه لا يشترط أن يؤدي انطواء المتحور على عدد كبير من الطفرات إلى جعله أشد عدوى وقابلية للانتشار، ففي غشت ظهرت مخاوف مماثلة بشأن أحد المتحورات في جنوب إفريقيا، والمعروف باسم “سي. 1. 2” لكنه لم يُرج قط في قائمة المتحورات المثيرة للاهتمام أو المثيرة للقلق. وفي اليابان، يعتقد بعض الخبراء أن الانخفاض الواضح في حالات الإصابة في البلاد كان بسبب الطفرات التي دفعت الفيروس نحو نوعٍ من “الانقراض الطبيعي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى