حول العالمفي الواجهة

تقرير إخباري: موسكو تجري تدريبات نووية وواشنطن روسيا “تستعد للهجوم” على أوكرانيا والصين يجب تفهم مخاوف روسيا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر يوم السبت 19 فبراير 2022 ببدء تدريبات استراتيجية نووية تشمل إطلاق صواريخ باليستية.

والتدريبات أحدث بيان روسي للقوة في وقت توتر حاد مع الغرب بسبب أوكرانيا.

وفي تقارير منفصلة، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في روسيا البيضاء أن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو وهو حليف وثيق لبوتين شارك في الإشراف على التدريبات العسكرية إلى جانب بوتين في غرفة عمليات في الكرملين.

ونقلت الوكالة عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله “نعم”، ردا على سؤال عما إذا كانت التدريبات بدأت.

وقال الكرملين إن روسيا أصابت أهدافا بحرية وبرية بصواريخ باليستية وصواريخ كروز اليوم السبت في إطار تدريبات نووية استراتيجية يشرف عليها بوتين ورئيس روسيا البيضاء.

و دعا وزير الخارجية الصيني الغربيين السبت 19 فبراير 2022 إلى احترام مخاوف روسيا بشأن أوكرانيا وتساءل عما إذا كان توسع حلف شمال الأطلسي شرقا سيضمن السلام.

وقال وانغ يي في مؤتمر ميونيخ للأمن عبر اتصال بالفيديو “يحب أن تكون أوكرانيا جسرا بين الشرق والغرب وليس خط مواجهة”. وأضاف “جميع الأطراف تملك الحق في إبداء مخاوفها، ويجب ايضا احترام مخاوف روسيا المعقولة وأخذها في الاعتبار”.

هذا، و دعت فرنسا رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا وطلبت من المتواجدين منهم في المناطق الأكثر عرضة للخطر في شرق البلاد الابتعاد من هناك “من دون تأخير”.

وجاء في توصيات الخارجية الفرنسية المحدّثة السبت 19 فبراير 2022 “نوصي كل الرعايا الفرنسيين الذين لا ضرورة قصوى تتطلب بقاءهم في أوكرانيا مغادرة البلاد”. وأوضحت الخارجية أن أولئك المتواجدين في “أقاليم خاركيف ولوغانسك ودونيتسك” وفي منطقة دنيبرو مدعوون “إلى مغادرة هذه المناطق من دون تأخير”.

من جهة أخرى، عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت 19 فبراير 2022 لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بهدف منع أي غزو روسي لبلاده.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر ميونيخ للأمن “لا أعرف ما الذي يريده الرئيس الروسي. لهذا السبب، أقترح بأن نلتقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى