سياسة

القضاء الفرنسي يرفض النظر بدعوى المغرب بخصوص تشهير على خلفية اتهامات ضده في قضية بيغاسوس الإسرائيلي

رفض القضاء الفرنسي، النظر في شكوى تقدم بها المغرب بخصوص دعوى تشهير ضد منظمات غير حكومية ووسائل إعلام فرنسية اتهمت المملكة بالتجسس عليها عبر برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي، في الان ذاته، الذي أعلن فيه محامي الدولة المغربية أوليفييه باراتيلي قراره باستئناف الدعاوي أمام محكمة الدرجة الثانية، اليوم الجمعة.

وضمن لائحة الاتهام، دافعت المدعية العامة الفرسية عن عدم قبول الشكوى، بحجة أن الدول لا تمتلك صفة رفع دعاوى تشهير باسم القانون الفرنسي الشهير للعام 1881 حول حرية الصحافة.

وسبق للمدعية العامة، أن رفضت في يناير الماضي، قبول الشكوى، المرفوعة ضد صحيفتي لوموند وهيومانيتي وموقعي ميديا بارت وفرانس ميديا موند وإذاعة فرنسا الدولية ومنظمتي فوربيدن ستوري وأمنستي أنترنسيونال، لوجود القانون الفرنسي الشهير للعام 1881 حول حرية الصحافة.

وكان المغرب قد رفع دعوى قضائية أمام محكمة الجنايات في باريس ضد منظمتي العفو الدولية و”فوربيدن ستوريز” بتهمة التشهير، بعدما حصلتا على قائمة أرقام الهواتف التي استهدفها مستخدمو برنامج “بيغاسوس” الذي طورته مجموعة NSO الإسرائيلية.

وكان صرح في وقت سابق، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن “كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات إلى المغرب عليها تقديم الدليل أو تحمل تبعات افترائها الكاذب أمام القضاء”، مشيرا أن “دور العدالة هو التحقق من الاتهامات وفق الأدلة المادية”.

أيضا كان صدر عن الحكومة المغربية في وقته، بيانا مقتضبا أكد أن “المغرب، القوي بحقوقه والمقتنع بوجاهة موقفه، اختار أن يسلك المسعى القانوني والقضائي في المغرب وعلى الصعيد الدولي، للوقوف في وجه أي طرف يسعى لاستغلال هذه الادعاءات الزائفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى