الرئسيةثقافة وفنون

بنسعيد: الوزارة اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة لإنجاح الدورة الـ27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، الاثنين، أن الوزارة اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة من أجل إنجاح الدورة الـ27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تنظم هذه السنة، بصفة استثنائية، بالعاصمة الرباط.

وأوضح بنسعيد، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “المعرض الدولي للنشر والكتاب” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أن الوزارة حريصة على تقديم خدمات في المستوى المطلوب لزوار المعرض هذه السنة، والاستقبال الجيد لكافة المشاركين من عارضين مغاربة وأجانب، مشيرا إلى أنه تم اعتماد آلية التسجيل المسبق للزيارات المدرسية، حتى يتمكن الأطفال من زيارة المعرض في ظروف جيدة، والاستفادة من فعاليات البرنامج الثقافي المخصص لهم.

وأضاف بنسعيد أنه تم الاشتغال على البرمجة الثقافية العامة، لتعكس صورة المملكة كبلد للقاء والحوار بين الثقافات والشعوب، وجعل الدورة الحالية للمعرض الدولي للكتاب مناسبة للاحتفاء بمدينة الرباط كعاصمة للثقافتين الإفريقية والإسلامية.

ولهذا الغرض، يقول الوزير، تم اختيار الآداب الإفريقية ضيف الشرف في هذه الدورة، وموازاة مع ذلك باشرت الوزارة التنسيق مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) كشريك في ما يتعلق بفعاليات “الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي”.

وذكر بأن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب تنظم عادة بمدينة الدار البيضاء، إلا أنه تم سيتم تنظيمها هذه السنة بعاصمة المملكة نظرا لاختيار الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي برسم سنة 2022.

وكانت الظروف الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد 19 خلال السنة الماضية قد حالت دون تنظيم دورة 2021، لتزامن موعد تنظيمها مع فرض الإجراءات الاحترازية الصحية، وتحويل فضاء مكتب المعارض بالدار البيضاء إلى مستشفى ميداني خاص باستقبال المصابين بكوفيد 19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى