الرئسيةمجتمع

استمرار حرائق الغابات بالعرائش تطوان وازان وشفشاون…وفرق الإطفاء والجيش يكثفون جهودهم لإخمادها

الجهود متواصلة لاحتواء الحريق المسجل على مستوى جماعتي زومي ومقريصات والذي أتى إلى حدود مساء اليوم الجمعة على مساحة غابوية تقدر بـ 270 هكتارا

تكافح فرق الإطفاء وقوات الجيش وبعض المتطوعين لاحتواء حرائق الغابات الشمال التي قتلت شخصا واحدا، فيما أجلي مئات السكان أمام زحف النيران التي اجتاحت مساحات واسعة من غابات الصنوبر.

وكانت لدرجات الحرارة العالية والرياح القوية اثرها السلبي في جهود كل هؤلاء لإخماد الحرائق. وذكرت وزارة الداخلية أن شخصا واحدا لقي مصرعه جراء الحرائق التي أتت على أكثر من 3700 فدان من الغابات.

وعرف أقليم العرائش، اضطرار 1100 أسرة إلى إخلاء منازلها بسبب حريقين أخمدا منذ ذلك الوقت. ودمر حريق أكثر من ألفي فدان من الأراضي والعديد من المنازل، وفقا لوزارة الداخلية.

ومازالت فرق الإطفاء تحاول إخماد الحرائق في عدة مناطق في شمال المغرب، من بينها تطوان وتازة وزان.

واستخدمت سيارات الإطفاء والشاحنات والجرافات وطائرات إسقاط المياه، وفقا لوزارة الداخلية.

وعرف المغرب موجة حر منذ أسبوع، وتجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية.

ويتوقع هبوب رياح قوية خلال الأيام المقبلة، ما يعقد جهود احتواء الحرائق، وفقا لهيئة الأرصاد الجوية.

وذكرت مصادر محلية بإقليم وزان، أن الجهود متواصلة لاحتواء الحريق المسجل على مستوى جماعتي زومي ومقريصات، والذي أتى، إلى حدود مساء اليوم الجمعة، على مساحة غابوية تقدر بـ 270 هكتارا.

وأفادت المصادر ذاتها أن عمليات إطفاء الحريق، المسجل على مستوى جماعتي زومي ومقريصات، لا زالت مستمرة، حيث تتواصل الجهود بهدف احتواء النيران والحيلولة دون انتقالها إلى تجمعات سكنية مجاورة لمكان الحريق، الذي أتى، إلى حدود مساء اليوم الجمعة، على مساحة غابوية تقدر بـ270 هكتارا.

وذكرت السلطات المحلية بإقليم شفشاون باندلاع حريق اليوم الجمعة على مستوى غابة “عشاشة تاسيفت”، بجماعة تلمبوط، دائرة بواحمد، حيث سارعت فرق التدخل لحل المشكلة من مختلف المصالح المعنية، إلى عزل وتحويط بؤر النيران، ومنع انتقالها إلى باقي الغطاء الغابوي.

وافادت مصادر محلیة بإقلیم تطوان، بأن السلطات المحلية قامت بتعبئة تعزيزات بشرية وتقنية جديدة، لإخماد الحريق الغابوي الذي اندلع بغابة بني إيدر، جماعة الخروب، قيادة جبل لحبيب، والذي أتى، لحدود الساعة، على 100 هكتار من الغطاء الغابوي المكون من الصنوبريات والأصناف النباتية الثانوية، ودون تسجيل أية خسائر بشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى