الرئسيةسياسةميديا وإعلام

بعد الفريق الاشتراكي فريق حزب الكتاب ومجموعة البيجيدي تجران بنسعيد والهاشمي للمسألة البرلمانية

أكد فريق التقدم والاشتراكية أنه بنشر الوكالة لهذا المقال المثير للجدل تكون قد نصبت نفسها في موقع المحامي لفائدة مصالح اقتصادية ومالية على حساب القدرة الشرائية للمواطنين، وهو ما يعتبر سابقة خطيرة

على غرار الفريق الاشتراكي، وجه بدوره فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مراسلة إلى رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال بغاية عقد اجتماع في أقرب الآجال، من أجل مناقشة موضوع “ملابسات نشر وكالة المغرب العربي للأنباء لمقال عشرة نقط رئيسية لفهم الحملة ضد رئيس الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأكد فريق التقدم والاشتراكية، أنه بنشر الوكالة لهذا المقال المثير للجدل، تكون قد نصبت نفسها في موقع المحامي لفائدة مصالح اقتصادية ومالية على حساب القدرة الشرائية للمواطنين، وهو ما يعتبر سابقة خطيرة، ومس خطير بحقوق المعارضة المؤسساتية وحقوقها الدستورية لأنه ليس من حق الوكالة تبخيس الأشكال الاحتجاجية، مطالبا رئيس اللجنة، بتوجيه دعوة للمهدي بنسعيد، وزير الثقافة والاتصال، وخليل الهاشمي، رئيس وكالة المغرب العربي للأنباء، من أجل مساءلتهم في اللجنة البرلمانية حول هذا الموضوع.

بدورها، قررت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، استنادا لما نشرته على موقعها الرسمي، اتخاذ مبادرات رقابية، وفق ما يتيحه النظام الداخلي لمجلس النواب، وذلك لمساءلة الحكومة، عن واقع تدبير وكالة المغرب العربي للأنباء، وعن حصيلة تنفيذ القانون رقم 02.15 المتعلق بإعادة تنظيم هذه الوكالة.

ووفق المصدر ذاته، جاء هذا القرار خلال الاجتماع الأسبوعي للمجموعة المنعقد يوم الاثنين 25 يوليوز 2022، برئاسة رئيس المجموعة عبد الله بووانو. حيث تداول ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، قبل أيام، حول الحملة التي تستهدف تخفيض أسعار المحروقات، وتطالب برحيل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مؤكدة المجموعة، وفق المصدر ذاته، أن الوكالة خرقت أخلاقيات الصحافة بما تضمنه مقالها المعنون بـ”عشر نقاط رئيسية لفهم الحملة ضد رئيس الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوكالة تجاوزت ما هو مخول لها قانونيا، وضربت عرض الحائط مقتضيات القانون المتعلق بإعادة تنظيمها، ولا سيما المادة 4، التي تنص على ضرورة البحث عن عناصر الخبر التام وذي مصداقية وموضوعية ومعالجتها بشكل منفتح ومتوازن ومتعدد وبحيادية.

بدوره عبر الفريق الاشتراكي بمجلس النواب في اجتماعه الأسبوعي، المنعقد صباح الإثنين 25 يوليوز 2022، عن استنكاره انزياح وكالة المغرب العربي للأنباء عن خطها التحريري، وعن ثقافتها كمؤسسة وطنية رائدة في المجال الإعلامي، وهو الانزياح الذي جعلها، تحت غطاء التحليل، تسوق لأخبار واهية ومضللة تهم المعارضة.

جاء ذلك، في بلاغ للفريق الاشتراكي، بشأن المقال الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء تحت عنوان: “عشر نقاط رئيسية لفهم الحملة ضد رئيس الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي”، حيث تقدم، بطلب عقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء لتقديم التوضيحات اللازمة حول الموضوع، ولتدارس الأداء الإعلامي للمؤسسة وبحث سبل تطويرها لمواكبة التحديات المطروحة على بلادنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى