الرئسيةحول العالم

لأنهم احتجوا على عدم تقديم أجورهم لأزيد من 3 أشهر..السلطات القطرية تعتقل وترحل أزيد من 60 عاملا أجنبيا

أقدمت السلطات القطرية، على اعتقال وترحيل ما لا يقل عن 60 عاملا أجنبيا لأنهم احتجوا على عدم تلقيهم أجورهم لأشهر، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”.

وأشارت مصادر إعلامية أن هذا القراري، يأتي فيما تواجه قطر تدقيقا دوليا مكثفا بشأن ممارساتها تجاه العمال قبل انطلاق البطولة العالمية.

زذطر بيان وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أمس الأحد، أن “الحكومة القطرية أقرت باعتقال عدد من المتظاهرين لخرقهم قوانين السلامة العامة”. فيما اعتكفت الحكومة القطرية عن تقديم أية توضيحات، ورفضت تقديم أي معلومات عن الاعتقالات أو أي عمليات ترحيل.

جدير بالذكر، أن هذا يأتي ثلاثة أشهر فقط من استضافة الدوحة لكأس العالم لكرة القدم في نوفمبر، 2022، وفي ظل أجواء صدحت فيه صرخات من الدوحة عن معاملة غير لائقة للعمال الأجانب/ ما ييعزز احتجاج العمال ورد فعل الدوحة والذي جرى كله قبل نحو أسبوع من القلق الدولى في هذا الشأن.

وكان أكد التقرير السنوي لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” أن انتهاكات النظام القطري تزداد بشكل ملحوظ ضد فئات بعينها في الدولة، على رأسها النساء والعمالة الوافدة.

وقالت المنظمة الدولية المعنية بحقوق الإنسان إنه على الرغم من إعلان الحكومة عن تغيير القوانين الخاصة بالعمال، والتي تسمح لهم بعدم مغادرة البلاد دون الحصول على موافقة صاحب العمل، فإن هذا لم يطبق ومازال يواجه الذين يتركون أصحاب عملهم دون إذن عقوبة بسبب “الهروب” تشمل الغرامات والسجن والاعتقال.

وأوضحت أن العديد من العمال الوافدين ذوي الأجور المنخفضة لا يزالوا عرضة للعمل القسري، مشيرة أيضا إلى عدم التزام النظام القطري بتصحيح وضع “عائلات كاملة جردتهم من الجنسية تعسفيا لأكثر من 20 عاما، وحرمهم من حقوق الإنسان الأساسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى