الرئسيةسياسة

الإضراب الوطني بقطاع الصحة في المغرب: صرخة الشغيلة الصحية في وجه تجاهل الحكومة لمطالبها

تحرير: جيهان مشكور

يخوض يومي الأربعاء والخميس 22 و23 ماي2024، التنسيق النقابي الوطني لقطاع الصحة إضرابا وطنيا، في خضم الأحداث الجارية والتحديات التي تواجه القطاع الصحي في المغرب، وهو الاضراب الذي ياتي كرد فعل على ما يُعتبر تجاهلًا من الحكومة لمطالب الشغيلة الصحية المشروعة.

و يأتي الإضراب أيضا، عقب سلسلة من الاحتجاجات والمطالبات التي لم تلقَ آذانًا صاغية من الحكومة. حيث يُشير التنسيق النقابي إلى أن الإضراب يُعد ضرورة ملحة للفت الانتباه إلى “عدم الاستجابة لانتظارات الشغيلة الصحية ومطالبها المشروعة”، وهو ما يُعبر عنه بالإضراب الذي يشمل جميع المصالح الاستشفائية والوقائية والإدارية، مع استثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

و من المتوقع أن يشل الإضراب المستشفيات لمدة يومين، مما يُنذر بتعطيل الخدمات الصحية وإحداث احتقان في القطاع. هذا و أعربت النقابات عن أسفها لما قد يلحق بالمواطنين من تعطل، محملة الحكومة مسؤولية هذا الوضع.

هذا، و تتضمن المطالب الرئيسية للشغيلة الصحية تحسين الأوضاع العملية والمادية، وتثمين دور المهنيين في القطاع، والاستجابة للمطالب المتعلقة بالحقوق والضمانات الوظيفية. وتُشدد النقابات على ضرورة الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهني الصحة، وعلى رأسها صفة موظف عمومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى