الرئسيةميديا وإعلام

بعد الانتقادات لسوء تغطية حدث استقبال الأسود..مطالبات داخل البرلمان بمناقشة مشاكل قطب الإعلام العمومي

طالب فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب بعقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، والمدير العام للقطب العمومي، ومدراء القنوات التلفزية العمومية، لمناقشة موضوع الإعلام السمعي البصري بالمغرب، ومدى مواكبته التطور التكنولوجي ومساهمته في التطور الاقتصادي والاجتماعي والرياضي والثقافي الذي تعرفه البلاد.

يأتي ذلك، في ظل انتقادات واسعة، للنقل التلفزي لمراسم استقبال المنتخب الوطني المغربي من طرف الجماهير في شوارع الرباط، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما دعا الفريق، للقيام بسن أجراءات من أجل تجاوز المشاكل المهنية والتقنية التي واكبت تغطية حدث استقبال “أسود الأطلس”، التي لم ترق إلى مستوى التمثيل المشرف لكرة القدم الوطنية في كأس العالم بقطر.

بدوره اعتبر رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، بمجلس النواب، محمد غياث، الضرورة، تقتضي “تنظيم يوم دراسي حول هذا الموضوع، لمناقشة مشاكل القطب الإعلامي العمومي، مؤكدا، أنه “لا ننتقدهم لكن ينبغي أن يتحسنوا، إذ لا يمكن أن يصل المغرب إلى مرحلة تتجه فيها أنظار العالم إليه وإعلامنا لا يواكب هذا التحول”.

في السياق ذاته، دعا رئيس فريق الأحرار، إلى أن هذا “التخاصم بين السياسة والإعلام العمومي ينبغي إصلاحه، إذ يتعين عرض النقاش السياسي أمام المواطن عوض أن يبقى عرضة لمواقع التواصل الاجتماعي”.

ونوهت الحكومة على لسان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالعمل الذي تقوم به قنوات التلفزيون القطب العمومي.

وقال بايتاس، أنه رغم الاختلافات، فإن هذه القنوات تقوم بعمل مهم جدا. مشيرا إلى أن الحكومة تشتغل على ملف قنوات القطب العمومي.

وانتقد رواد مواقع التواصل الإجتماعي ضبابية الصورة وانقطاع البث المباشر عدة مرات، فضلا عن الحركات السريعة للكاميرات التي كانت تلتقط الصور من زوايا سيئة لم تعكس الحجم الحقيقي للجماهير التي حضرت لإستقبال الأسود، عدا أن التعاليق المصاحبة للموكب في واد، وما يبث في الصورة في واد اخر.

واتسعت هذه الانتقادات بين رواد المواقع الإجتماعية لتنبش في مستوى التعليقات المواكبة للتغطية والتي قالت عنها إنها مرتبكة ارنجالية وسطحية في أغلب من الأحيان، وشبيهة بحديث عادي يجري بين متابعين عاديين في تقييماتهم لمباريات كرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى