الرئسيةسياسة

بوريل:المغرب استفاد من الشراكة وحجم المساعدات التي تلقاها من الاتحاد الأوروبي في غضون 6سنوات 1.4 مليار دولار

قال جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية، أمس الخميس، خلال مؤتمر صحافي عقد في مدينة الرباط المغربية، إن الاتحاد الأوروبي «يدرك أن قضية الصحراء المغربية هي قضية وجودية للمغرب... ونحن نتفهم ذلك».

وأضاف المسؤول الأوروبي، خلال هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها له للرباط منذ توليه منصبه، أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة للوصول لـ«حل سياسي واقعي براغماتي عادل مقبول من الطرفين… وقد أخذنا علما بجهود المغرب ذات الجدية والمصداقية في هذا المجال».

و أوضح بوريل أنه تناول مع المسؤولين المغاربة موضوع التحقيقات بشأن الرشاوى، التي يتهم فيها نواب أوروبيون، وقال بهذا الخصوص: «نحن منشغلون بهذا الموضوع لأنه لا يمكن التسامح مع الفساد… ونحن ننتظر نتائج التحقيقات من طرف السلطات القضائية».

وفيما يتعلق بالشراكة مع المغرب، فقد أوضح بوريل أن الاتحاد الأوروبي «ملتزم بتعميقها وتقوية إطارها القانوني». وقال إن هذه الشراكة «يجب أن تتحول إلى التزامات ملموسة في عدة مجالات، منها الانتقال الطاقي والشراكة الخضراء، والتعليم والصحة وغيرها» من المجالات.

وأضاف أن المغرب استفاد من هذه الشراكة على مدى السنوات الماضية، حيث بلغ حجم المساعدات التي تلقاها من الاتحاد الأوروبي ما بين 2014 و2020، أي ما يناهز 1.4 مليار دولار. وفي هذا السياق أشار المسؤول الأوروبي إلى أن ثلثي العلاقات التجارية للمغرب تتم مع الاتحاد الأوروبي. ودعا إلى تسهيل وصول مزيد من الاستثمارات الأوروبية إلى المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى