الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

مضيان يتبرأ من ميارة (الأحداث المغربية)

استغل ممثلو المعارضة بمجلس النواب تصريحات الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، والتي هاجمت الحكومة على خلفية غلاء الأسعار، وعدم التحكم في سلاسل المضاربين، ليعتبروا أن “غلاء الأسعار” تسبب حتى في انقسامات داخل التحالف الحكومي. وبرر نور الدين مضيان، تصريحات الكاتب العام لنقابة حزب الاستقلال بكونها نابعة من قبعة نقابية، ولا تمثل حزب الاستقلال، الذي يدعم، حسب رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، الأغلبية الحكومية “لتسير في مسارها الإصلاحي”، حسب قوله. واعتبر مضيان أن تصريحات ميارة جاءت “باسم الطبقة العاملة، وليس بصفة ميارة الحزبية أو بصفته رئيسا للغرفة الثانية بالبرلمان”، مبرزا أن تصريحات ميارة تعنيه لوحده، ولا تعني قيادات حزب الاستقلال.

الأسعار تشعل البرلمان (الأحداث المغربية)

لأول مرة، تتفق المعارضة والأغلبية على سؤال الأسعار، إذ وجدت الحكومة نفسها أمام احتجاج الفريقين في ظل انشغال المواطنين بارتفاع الأسعار وتباين ما يتم الإعلان عنه مع ما يوجد في الأسواق. وواجهت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، غضبا مزدوجا من فرق المعارضة والأغلبية على حد سواء. ففي الوقت الذي طالبت فيه فرق المعارضة، على لسان رئيس الفريق الحركي ومنسق هذه الفرق، خلال اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، الذي كان مخصصا لمناقشة تدابير الحكومة المتخذة لمواجهة غلاء الأسعار، برفع الاجتماع كلية وتأجيله لعدم جدواه لا من ناحية التوقيت ولا من ناحية جدولة الطلبات التي اقتصرت على بعض النقاط دون غيرها، لمح رئيس الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، محمد غيات، إلى أن الأغلبية البرلمانية مستعدة لإعداد مقترح قانون لضبط الأسعار وتنظيم أسواق الجملة، في حال تأخرت الحكومة في ذلك.

مدرسون يمارسون دون تأهيل مهني (الأحداث المغربية)

أقر تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن منظومة التكوين، في وضعها الحالي، لا تضمن اكتساب أطر هيئة التدريس تأهيلا تربويا ومهنيا يكفل لها التوفر على الكفايات والمؤهلات اللازمة لممارسة مهنة التدريس. كما انتقد الغموض الذي يكتنف الوضعية القانونية والتنظيمية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين منذ سنة 2012، فيما يتعلق بمسألة التبعية للأكاديميات أو الوزارة، مما انعكس سلبا على أداء هذه المراكز بصفة عامة وجودة التكوين بصفة خاصة، إذ إنه من أصل 83422 أستاذا تم توظيفهم لم يخضع إلا 3568 أستاذا لامتحانات الكفاءة المهنية أي بنسبة 4 في المائة، و83 في المائة من المتدربين التابعين للأفواج، ما بين دورة نونبر 2016 ودجنبر 2018، يمارسون مهنة التدريس دون أن يؤهلوا مهنيا.

“إعلان طنجة”.. دعم إفريقي متزايد (الأحداث المغربية)

أعربت الدورة الخامسة والخمسون لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، التي اختتمت أشغالها بأديس أبابا، عن دعمها الكامل لإعلان طنجة بشأن تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية. وأعرب وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، في الإعلان الختامي المعتمد في ختام أشغال هذه الدورة، عن دعمهم الكامل للمؤتمر السياسي الأول للاتحاد الإفريقي حول تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية، الذي تم تنظيمه في أكتوبر الماضي بطنجة. وجددت الدورة الـ55 لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة التأكيد على التزامها بتعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية، معربة عن دعمها الكامل لمنتديات الاتحاد الإفريقي الهادفة إلى تعزيز هذا الارتباط.

ارتفاع أسعار الخضر واللحوم.. تدابير الفرجة وإعلان النوايا (العلم)

لم تنجح التدابير التي أعلنت الحكومة اتخاذها قبل أسابيع قليلة من اليوم، في مواجهة الارتفاع المهول في أسعار العديد من المواد الاستهلاكية وكبح جماح الزيادات المتواصلة في أسعار هذه المواد، خصوصا فيما يتعلق بأسعار الخضر واللحوم الحمراء والبيضاء. وهكذا، سبق للحكومة أن أعلنت عن استيراد الآلاف من العجول والأبقار، لزيادة العرض في الأسواق الداخلية للحد من الارتفاع المهول الذي عرفة سعر اللحوم الحمراء، كما أعلنت الحكومة ضمن تدابيرها عن الحد من تصدير الطماطم نحو الأسواق الخارجية لتغطية العجز في عرض هذه المادة وندرتها في السوق الداخلية. كما شنت السلطات العمومية حملة مراقبة عامة وقوية لمحاربة الاحتكار، لكن رغم كل هذه الإجراءات والتدابير التي أشرت على تفاعل الحكومة الإيجابي مع انتظارات المواطنين، لم تكن كافية لإيجاد الحلول لمعضلة الارتفاع المهول للأسعار، التي تعود بعض أسبابها إلى عوامل خارجية.

اقتصاديون يعلقون على قرار بنك المغرب ويحملون المؤسسات المالية مسؤوليتها لتفادي الغلاء وتسيير الاستثمار (العلم)

علق خبراء في الاقتصاد على قرار مجلس بنك المغرب، خلال اجتماعه المنعقد بالرباط، القاضي برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 3 في المائة، على أنه قرار مختلف عما ذهبت إليه المندوبية السامية للتخطيط في مسألة علاقة سعر الفائدة بالتضخم. وأكد هؤلاء الاقتصاديون أن المندوبية السامية قبل شهر، قالت في مذكرة لها إن الوضعية الصعبة التي باتت تعرفها الأسر المغربية، وراء ارتفاع الأسعار أدى بالعديد من هذه الأسر إلى الإجهاز على مدخراتها في وقت لجأت فيه بعض الأسر إلى الاقتراض أو حلول مالية أخرى لفك الأزمة. وشدد هؤلاء الخبراء على أن “بنك المغرب والأبناك الأخرى عليها أن تتحمل المسؤولية في منح المقاولات الوطنية الوسائل الكفيلة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة على مستوى تمويل مشاريعها والولوج إلى مجال الاستثمار بأريحية تامة”.

مضيان ينبه إلى ضرورة تعزيز المراقبة ومحاربة الاحتكار من أجل مواجهة غلاء الأسعار (العلم)

قال رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، نور الدين مضيان، في اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، إن ظاهرة الارتفاع في الأسعار تستدعي تعزيز المراقبة، بشكل منتظم، ومحاربة الاحتكار والمضاربات من أجل مواجهة الغلاء والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين. ونبه مضيان، خلال هذا اللقاء الذي حضرته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، الحكومة إلى ضرورة اعتماد بعض الإصلاحات واتخاذ بعض الإجراءات المواكبة، بما فيها أساسا التصدي بكل حزم ومسؤولية وفي إطار دوري لجميع أشكال المضاربات والتلاعب بالأسعار ومحاربة الاحتكار في المواد الأساسية.

تفكيك شبكة للإجهاض السري (المساء)

أفاد مصدر أمني بأن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، تمكنت بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف سبعة أشخاص، من بينهم خمس سيدات تشكل إحداهن موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهم في ممارسة أنشطة طبية بشكل غير مشروع وترويج مواد صيدلية من شأن استعمالها تعريض حياة الغير للخطر. وأوضح المصدر ذاته أنه جرى توقيف خمسة من المشتبه فيهم، وهم في حالة تلبس بمحاولة إجراء عملية لإجهاض حمل سيدة باستعمال حبوب طبية مهربة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز 3050 قرصا طبيا من نوعين مختلفين بحوزة سيدة أخرى وابنها، يشتبه في كونهما متورطين في ترويج هذه الأدوية المهربة لفائدة شبكات الإجهاض السري.

الحكومة تؤكد وفرة المواد الغذائية في رمضان (المساء)

أكدت وزیرة الاقتصاد والمالیة نادیة فتاح العلوي أن الأسواق الوطنیة مزودة بشكل كاف بالخضر والفواكه والمواد الأكثر استھلاكا لتغطیة حاجیات المواطنین خلال شھر رمضان، مضیفة أن اللحوم والأسماك المعروضة تكفي ھي الأخرى لسد احتیاجات الأسواق الوطنیة. كما أكدت الوزیرة، خلال عرض قدمته، أمام لجنة المالیة والتنمیة الاقتصادیة بمجلس النواب بشأن التدابیر الحكومیة لمواجھة ارتفاع الأسعار، أن بعض المواد الغذائیة، التي شھدت ارتفاعا في الفترة الأخیرة بسبب الظروف المناخیة، ستعود إلى الاستقرار أو الانخفاض جراء الارتفاع المرتقب في إنتاج ھاته المواد في الأیام المقبلة، مشیرة إلى أن الحكومة لا تزال تواصل إجراءاتھا المتخذة لمواجھة غلاء أسعار بعض المواد الأساسیة.

الأمن يسجل 43 ألفا و123 مخالفة ضمن عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان (العلم)

تمكنت مصالح الأمن، خلال الأسبوع الممتد من 13 إلى 19 مارس، من تسجيل 43 ألفا و123 مخالفة، وإنجاز 7 آلاف و240 محضرا أحيلت على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 35 ألفا و883 غرامة صلحية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين و840 ألفا و325 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و288 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7 آلاف و240 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 360 مركبة. من جهة أخرى، لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2269 آخرون بجروح، إصابات 80 منهم بليغة، في 1708 حوادث سير داخل المناطق الحضرية، خلال نفس الفترة.

أمير المؤمنين يهنئ ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك (الصحراء المغربية)

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، بعث أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، بطاقات تهنئة إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها جلالته أطيب التمنيات والتبريكات، مشفوعة بالدعاء لله سبحانه أن يهل عليهم هذا الشهر الفضيل وهم يرفلون في حلل الخير والسعادة وتمام الصحة والعافية. وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت أن فاتح شهر رمضان المعظم بالمملكة لعام 1444 هـ سيكون اليوم الخميس.

ملكة الأراضي المنخفضة تلتقي عددا من التجار للتحسيس بالشمول المالي (الصحراء المغربية)

استهلت ماكسيما زوريجويتا، ملكة الأراضي المنخفضة، زيارتها إلى المغرب، بصفتها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشمول المالي من أجل التنمية، بلقاء عدد من التجار لتحسيسهم بالتمويل الشامل. وبهذه المناسبة، قامت الملكة، أول أمس الثلاثاء، بزيارة المدينة العتيقة للرباط، قصد لقاء التجار الذين استفادوا من القروض الصغرى، وذلك بهدف مواصلة تشجيع الشمول المالي واللجوء إلى وسائل الأداء. وفي تصريح للصحافة، أكدت السيدة زوريجويتا أن التجار يشكلون جزء مهما من الشمول المالي، مضيفة أنها تحدثت خلال زيارتها للمدينة العتيقة مع أحد التجار حول المنتوج المالي الذي يستخدمه، والتحديات والفرص التي يتعين اغتنامها.

المغرب يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 (اليوم المغربي)

يشارك المغرب، ممثلا بوفد هام يقوده وزير التجهيز والماء نزار بركة، في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، المقرر عقده من 22 إلى 24 مارس الجاري بنيويورك. وذكر بلاغ للوزارة أن “هذا المؤتمر يشكل فرصة مواتية للمغرب لتجديد تأكيد التزامه الدائم، ودعوة المجتمع الدولي من أجل الأخذ في الاعتبار بشكل أفضل إشكالية الماء في تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة، وكذا إعادة التأكيد وترسيخ روابطه مع شركائه، مع التشديد على استعداده لتقاسم خبراته والممارسات الجيدة التي راكمها في مجال الماء مع البلدان التي ترغب في ذلك، في إطار تعاون تضامني وفعال”.

غيثة مزور تتباحث مع المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية (اليوم المغربي)

أجرت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، بالرباط، محادثات مع المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية، ماكسيما زوريجويتا، ملكة هولندا. وتقوم الملكة ماكسيما من 20 إلى 23 مارس الجاري، بصفتها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية، بزيارة إلى المغرب، تتمحور حول ابتكارات التكنولوجيا المالية والتمويل الأخضر الشامل، وتطوير أنظمة الأداء الرقمي التي تعزز الشمول المالي. وتعتبر المملكة رائدا في التمويل المستدام ، ونشرت خارطة طريق لمواءمة القطاع المالي المغربي مع التنمية المستدامة. وتعد هذه أول زيارة تقوم بها الملكة ماكسيما للمغرب بصفتها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية.

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3 بالمائة (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب، في بلاغ له، بأن قرار مجلسه برفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3 في المائة سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 23 مارس 2023. وقرر مجلس بنك المغرب، خلال اجتماعه الفصلي الأول برسم سنة 2023، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 3 في المائة لتفادي حدوث دوامات تضخمية قائمة بذاتها وتعزيز تثبيت توقعات التضخم بغية تسهيل عودته إلى مستويات تنسجم مع هدف استقرار الأسعار. وأكد أنه يواصل التتبع عن كثب للظرفية الاقتصادية والضغوط التضخمية، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

المطارات المغربية تستقبل ما يقارب مليوني مسافر الشهر الماضي (الاتحاد الاشتراكي)

استقبلت المطارات المغربية خلال شهر فبراير 2023، 1.871.095 مسافرا، أي بنسبة نمو بلغت 11 في المائة، مقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2019. وأبرز بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن المطارات المغربية سجلت 14.432 رحلة جوية خلال فبراير الماضي، أي ما يمثل نسبة استرجاع تقدر بـ98 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019. وأضاف المصدر ذاته، أن مطار محمد الخامس استقبل 636.989 مسافرا عبر 5.410 رحلة جوية، وهو ما يمثل نسبة استرجاع تقدر ب 99 في المائة و88 في المائة على التوالي، مقارنة بنفس الشهر من سنة 2019.

حزب التقدم والاشتراكية يسجل مجددا ضعف الأداء الحكومي ويدعوها إلى تحمل مسؤوليتها إزاء غلاء الأسعار (بيان اليوم)

جدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، تنبيهه الحكومة إلى الخطورة التي يكتسيها عدم التحرك “الملموس” والتدخل “الناجع”، من أجل دعم القدرة الشرائية المتدهورة للمغاربة بجميع فئاتهم، والحد من الغلاء الفاحش في أسعار المحروقات وكافة المواد الاستهلاكية الأساسية. واعتبر المكتب السياسي، في بلاغ أصدره عقب اجتماعه الأسبوعي، أن استمرار الحكومة في التحجج بالتقلبات الدولية هو أمر “غير مقبول”، مشيرا إلى أن استمرار ارتفاع أسعار المحروقات بالبلاد عند الاستهلاك هو أمر “غير عاد”، ويتناقض مع عودة الأوضاع في الأسواق الدولية تدريجيا إلى طبيعتها خلال الأشهر الأخيرة.

المغرب يخلد اليوم العالمي للأرصاد الجوية (بيان اليوم)

تحتفل المديرية العامة للأرصاد الجوية كباقي أعضاء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم 23 مارس من كل سنة، باليوم العالمي للأرصاد الجوية، الذي يشكل فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات الوطنية، والتقدم الحالي والتحديات المستقبلية. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن اليوم العالمي للأرصاد الجوية يخلد هذه السنة تحت شعار “مستقبل الطقس والمناخ والماء عبر الأجيال”، من أجل تسليط الضوء على الإنجازات الماضية والتقدم الحالي والإمكانات المستقبلية، بدءا من أجهزة التلغراف والبرقيات المستعملة لأغراض التنبؤات الخاصة في أواخر القرن التاسع عشر وصولا إلى أجهزة الكمبيوتر العملاقة وتكنولوجيا الفضاء الحالية.

الداكي: رئاسة النيابة العامة عملت على خلق روابط تخدم سياسة مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود (بيان اليوم)

أكد رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، بالرباط، أن رئاسة النيابة العامة عملت على خلق روابط تخدم سياسة مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود بكل أشكالها. وأبرز الداكي، في كلمة بمناسبة تنظيم دورة تكوينية حول موضوع ” آليات التعاون القضائي الدولي في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود”، أن رئاسة النيابة العامة أخذت على عاتقها اعتماد وتفعيل استراتيجية تواصلية ومقاربة منفتحة قوامها نسج علاقات متينة مع السلطات القضائية الأجنبية والمؤسسات والمنظمات الدولية الرسمية وغير الرسمية، والتي تعنى بموضوع العدالة والقانون.

الغلاء.. الحكومة تواجه انتقادات عاصفة وأسعار المحروقات تفجر “لجنة المالية” (رسالة الأمة)

تحول اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بمجلس النواب، الذي خصص لمناقشة التدابير الحكومية المتخذة لمواجهة ارتفاع أسعار المنتجات والمواد الاستهلاكية، وحماية القدرة الشرائية للمواطنين، لـ”محاكمة علنية” لطريقة تعاطي الحكومة مع غلاء الأسعار بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح. وأجمع نواب من فرق الأغلبية والمعارضة، على ضرورة قيام الحكومة بزجر المضاربين والمحتكرين للمواد الغذائية والاستهلاكية، والعمل على ضبط الخلل الذي يطال سلسلة توزيع هذه المواد. وتوحدت عدد من المداخلات، في دعوة الحكومة، إلى إعادة النظر في منظومة تتبع الأسواق من خلال تنظيم “دوريات قارة ومستمرة” لمراقبة الأسعار، عوض الحملات الموسمية المعتمدة حاليا. وكان الاجتماع قد انطلق في أجواء مشحونة بعد إثارة ملف المحروقات على لسان منسق فرق المعارضة، ورئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، منتقدا عدم إدراج ملف المحروقات ضمن الطلبات التي ستناقش في الاجتماع.

بوريطة يتباحث في واشنطن مع مسؤولين في البيت الأبيض (رسالة الأمة)

التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في إطار زيارته إلى واشنطن، بكل من مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، والمستشار الخاص للرئيس بايدن ومنسق شؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بريت ماكغورك. وتناولت المباحثات، على الخصوص، سبل تعميق وتنويع الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمغرب، بما يرقى إلى الطموحات المشتركة بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي جو بايدن، من أجل تحالف أقوى ودائم التجدد بين البلدين. كما شكلت المباحثات فرصة لمناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث يعمل المغرب والولايات المتحدة من أجل تعزيز السلام والاستقرار والازدهار، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وفي إفريقيا.

ألان جوردان: “فرنسا تخسر في الأزمة مع المغرب وتواجه موجة جديدة لنزع الاستعمار بإفريقيا” (رسالة الأمة)

اعتبر الصحافي والكاتب الفرنسي، ألان جوردان، أن بلاده أكبر الخاسرين في الأزمة التي تعرفها العلاقات الثنائية مع المغرب، في سياق أوسع يكشف مأزق باريس في مواجهة “موجة جديدة من نزع الاستعمار” بالقارة الإفريقية. بنبرة أقرب إلى التشاؤم، يرى جوردان في حديث صحفي بجنيف، أن “استطالة الأزمة وتراكم فصولها يجعل من المعقد تحريك الوضع على صعيد العلاقات الفرنسية-المغربية، مما يثير استياء النخب الاقتصادية الفرنسية التي لها مصالح وحضور قوي وتقليدي في محيط الأعمال المغربي. كثير منهم دق ناقوس الخطر، لكن لا شيء يتحرك حتى الآن”.

الدار البيضاء: افتتاح جسر محمد السادس أمام حركة المرور (رسالة الأمة)

تم، افتتاح جسر محمد السادس أمام حركة المرور، من أجل السماح بتدفق حركة السير حول أكبر قطب تبادل في شبكة النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء. ويمتد الطول الإجمالي لهذه المنشأة عند تقاطع كل من شارع القدس وإدريس الحارثي والداخلة وأمكالا، على أكثر من كيلومتر واحد، منها 620 مترا من الجسر و395 مترا لمنحدرات الوصول إليه. وبعرض إجمالي يبلغ 16 مترا، يوفر الجسر مسارات مرور مزدوجة 2 × 2 في كل اتجاه. وسيساهم هذا الجسر، الذي بدأت أشغال بنائه نهاية شهر نونبر 2021، بشكل كبير في تسهيل حركة التنقل بأكبر شوارع العاصمة الاقتصادية ازدحاما.

الأميرة للا مريم تستقبل الملكة ماكسيما، ملكة الأراضي المنخفضة، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية (لوماتان)

استقبلت الأميرة للامريم، بالرباط، ماكسيما زوريجويتا، ملكة الأراضي المنخفضة، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية. ويندرج هذا الاستقبال في إطار زيارة العمل التي تقوم بها للمغرب الملكة ماكسيما، بصفتها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية، بهدف زيادة تعزيز ودعم المنجزات التي حققتها المملكة خلال السنوات الأخيرة في مجال الشمول المالي.

المغرب “أبان عن ريادته” في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف (لوماتان)

سلطت وزارة الخارجية الأمريكية الضوء على “ريادة” المغرب في محاربة الإرهاب والتطرف العنيف، مبرزة الشراكة القائمة بين المملكة والولايات المتحدة، والتي تشمل من بين محاورها الجانب الأمني. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في تصريح صحفي، على خلفية الاعتقالات الأخيرة التي نفذتها المصالح الأمنية المغربية ضد متطرفين موالين لداعش، إن المغرب “أبان عن ريادته في جهود محاربة تنظيم داعش في إفريقيا”. وأوضح المصدر ذاته أن “المغرب شريك وثيق للولايات المتحدة بخصوص العديد من القضايا الأمنية”، مذكرا بأن البلدين نظما، العام الماضي في مراكش، الاجتماع الوزاري للتحالف العالمي لهزيمة داعش، بمشاركة وفود من 85 بلدا.

دعم جديد لفائدة مهنيي النقل الطرقي (ليكونوميست)

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، ابتداء يوم الإثنين 27 مارس 2023، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم الخميس 16 مارس 2023، مشيرة إلى أن التسجيل للحصول على هذا الدعم سيتم عبر المنصة الالكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

صناعة السيارات: قريبا منتج إطارات (ليكونوميست)

من المنتظر أن يتعزز قطاع صناعة السيارات قريبا بوصول فاعل جديد في إنتاج الإطارات. وتجدر الإشارة إلى أن الأحجام التي يتم إنتاجها سنويا والاحتياجات الجديدة شجعت إنشاء مصنع للإطارات من أجل زيادة معدل الاندماج المحلي. من الناحية النظرية، هناك حاجة إلى قدرة تبلغ مليون مركبة سنويا لكي يكون النموذج الاقتصادي لمصنع الإطارات قابلا للتطبيق، بمعدل 4 إطارات لكل سيارة، أي حجم سنوي يبلغ 4 ملايين إطار. وبحسب وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، تجري مفاوضات متقدمة مع العديد من المنتجين. ومن المفترض أن تسفر المحادثات عما قريب عن استثمارات كبيرة.

المغرب ثاني مصدر للبطيخ الأحمر إلى السوق الأوروبية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أصبح المغرب ثاني بلد مصدر للبطيخ الأحمر نحو الأسواق الأوروبية، متفوقا على إيطاليا، التي كانت تحتل هذه المرتبة قبل أربع سنوات ماضية، ومتفوقا كذلك على اليونان وهولندا، بينما لا يزال البطيخ الإسباني يحتل الصدارة. وتمكن المغرب من تصدير البطيخ الأحمر بحجم مبيعات يبلغ 270.87 مليون كيلوغرام من البطيخ في الأسواق الأوروبية؛ حيث بلغت قيمة البطيخ المغربي عام 2022، 195.34 مليون یورو، بمتوسط سعر 0.72 يورو للكيلو.

النشاط النقدي بالمغرب: 518,5 مليون عملية بقيمة 428,2 مليار درهم برسم سنة 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد مركز النقديات بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي بالمغرب سجل من حيث عدد العمليات النقدية 518,5 مليون عملية بقيمة 428,2 مليار درهم خلال سنة 2022. وأوضح المركز، في تقريره الأخير، أن هذا النشاط الذي يشمل عمليات سحب النقود عبر الشبابيك الأتوماتيكية، وعمليات الأداء لدى المحلات التجارية والتجارة الإلكترونية، وعمليات الأداء عبر أجهزة الصرف الآلي وعمليات السلف النقدي (Cash Advance) للسحب النقدي بالبطاقات البنكية المغربية والأجنبية، سجل ارتفاعا بنسبة 17,2 في المائة من حيث عدد العمليات وبنسبة 15,1 في المائة من حيث القيمة المالية مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021.

انتخاب أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات لولاية ثانية لرئاسة برنامج تعليم العلوم (لوبينيون)

تم انتخاب أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات لولاية ثانية تستغرق ثلاث سنوات (2023-2026) لرئاسة برنامج تعليم العلوم التابع لشبكة “الشراكة بين الأكاديميات (إي آي بي)، في شخص عضوها المقيم، الأستاذ محفوظ زياد. وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذا الانتخاب جاء على هامش اجتماع المجلس العالمي لتعليم العلوم التابع لـلشبكة IAP (SEP-IAP) ، والذي تترأسه أكاديمية الحسن الثاني منذ سنة 2019.

جهة الشرق.. إعطاء انطلاقة خدمات 16 مؤسسة صحية حضرية وقروية (لوبينيون)

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، انطلاقة خدمات 16 منشأة صحية، حضرية وقروية، بجهة الشرق، وذلك في إطار سياسة إعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية العمومية. ويروم إعطاء انطلاقة خدمات هذه المراكز الصحية بجهة الشرق، التي تشهد نموا ديمغرافيا متصاعدا وطلبا متزايدا على خدمات الرعاية الصحية، تعزيز وتحسين هذه الخدمات وتقريبها من المواطنين وتحسين ظروف استقبالهم وتوجيههم؛ وذلك من خلال تأهيل جيل جديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية باعتبارها الوجهة الأولى في مسار العلاجات واللبنة الرئيسية لتنفيذ سياسة القرب التي تعتمدها الوزارة المعنية.

أمينة بوعياش تدعو من بوينوس أيريس إلى إدراج المنتدى العالمي لحقوق الإنسان في دينامية قوامها تكامل بلدان الجنوب (البيان)

دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، ببوينوس آيريس، إلى جعل المنتدى العالمي لحقوق الإنسان في صلب دينامية تقوم على تكامل بلدان الجنوب، وجعله منصة لتبادل وتقاسم الممارسات الفضلى التي من شأنها إثراء الاستراتيجيات متعددة الأطراف والإجراءات المشتركة. وقالت بوعياش، خلال جلسة نقاش “مسار وتاريخ المنتدى العالمي لحقوق الإنسان” في إطار فعاليات النسخة الثالثة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي تستضيفه العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس، إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المملكة المغربية، يعتبر أن المنتدى العالمي فرصة للنقاش، دون عداءات أو أحكام مسبقة، ولكن أيضا لتعزيز القدرات الجماعية، من أجل الاستجابة بشكل أفضل للتحديات المطروحة ومواجهة عالم بات أكثر انقساما، “يتعرض فيه مواطنونا باستمرار للتمييز والظلم والاعتداء على كرامتهم”.

عمور: السياحة رافعة لتحقيق نمو مستدام وشامل (البيان)

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بالدار البيضاء، بأن السياحة تمثل رافعة لتحقيق نمو مستدام وشامل بالمغرب. وأبرزت عمور، خلال ندوة حول موضوع “السياحة: أي تحديات جديدة وأي رؤية مستقبلية للمغرب”، نظمت في إطار “مناظرات لافي إيكو”، دور القطاع كقاطرة للتنمية الاقتصادية بالمغرب، بفضل إسهامه في الناتج الداخلي الخام الوطني بنسبة تصل إلى 7 في المائة وفي التشغيل بنسبة 5 في المائة من الساكنة النشيطة. وفي هذا الصدد، أكدت عمور أن فترة الأزمة الصحية ثم فترة التعافي دفعت إلى تفكير معمق بشأن رهانات السياحة المغربية وإمكانات مختلف الفروع، وبالتالي إلى بلورة اتفاقية إطار للشراكة لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة 2023-2026.

مكافحة الإرهاب.. خبير أمريكي يسلط الضوء على استراتيجية المغرب الفعالة (ماروك لوجور)

قال الباحث المشارك في مركز التفكير الأمريكي “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، إيدو ليفي، إن الاستراتيجية التي يتبناها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف تتميز ببعدها الشمولي والاستباقي. وأوضح الخبير الأمريكي، في تصريح صحفي، على خلفية الاعتقالات الأخيرة التي نفذتها المصالح الأمنية المغربية ضد متطرفين موالين لداعش، أن المغرب “طور قدرة كبيرة على التصدي للأفراد المتشبعين بالإيديولوجيات المتطرفة، وتفكيك الخلايا المتطرفة وإحباط الهجمات الإرهابية بفضل وسائله الخاصة والتعاون الدولي”.

لقجع يدعو إلى اعتماد مقاربة شمولية لترشيد النفقات في قطاع الماء (ماروك لوجور)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بالرباط، على أهمية اعتماد مقاربة شمولية لفهم واستيعاب النفقات العمومية في قطاع الماء ودورها في تقليص فجوة نقص المعارف حول هذا القطاع المتشعب بطبعه. وفي حديثه أثناء اجتماع لمراجعة النفقات العمومية هم قطاعي الماء والتعليم، بحضور ممثلين من البنك الدولي، أوضح السيد لقجع أن “قطاع الماء بحاجة إلى اعتماد مقاربة شمولية تأخذ بعين الاعتبار مختلف فروع القطاع، وضمنها الصرف الصحي والري والطاقة الكهرومائية والحاجيات البيئية والاجتماعية وتدبير مخاطر الكوارث، إلى جانب الشاغل الأول للقطاع والمتمثل في الأمن المائي”.

المغرب يترأس مع الاتحاد الأوروبي اجتماعين حول مكافحة الإرهاب (ليبراسيون)

ترأس المغرب، بصفته الرئيس المشارك للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، بشكل مشترك مع الاتحاد الأوروبي، الدورة الخامسة للحوار بين المنتدى ومؤسساته المتخصصة، والاجتماع الاستشاري التاسع حول الشراكة مع ميثاق الأمم المتحدة العالمي لتنسيق مكافحة الإرهاب. وقد تميز هذان الاجتماعان، اللذان انعقدا عن بعد، بمشاركة وازنة لمسؤولين وممثلين لمجموعات العمل والمبادرات التي أطلقها المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، وهيئات ميثاق الأمم المتحدة العالمي لتنسيق مكافحة الإرهاب والمؤسسات المتخصصة التابعة للمنتدى، لا سيما مركز التميز “هداية”، والصندوق العالمي لإشراك المجتمعات ومساعدتها على الصمود، والمعهد الدولي للعدالة وسيادة القانون، بالإضافة إلى دول أعضاء في المنتدى.

مجلس المستشارين .. لجنة برلمانية تصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات (ليبراسيون)

صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، بالإجماع على مشروع قانون رقم 83.21 يتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، وذلك بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت. ويروم هذا النص التشريعي، الذي يضم 17 مادة، مواكبة الجهوية المتقدمة من خلال إحداث شركات على صعيد كل جهة وبمبادرة من الدولة بما يسمح بالتقائية تدخل مختلف الأطراف المعنية بمجال التوزيع، ووضعها رهن إشارة الجماعات كطريقة حديثة من طرق تدبير مرفق التوزيع باعتباره من اختصاصاتها الذاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى