الرئسيةحول العالم

“إيكواس” تمهل قادة الانقلاب بالنيجر أسبوعا..الآلاف من مؤيدي المجلس العسكري يتظاهرون أمام سفارة فرنسا+فيديو

أمهلت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" (ECOWAS) قادة الانقلاب العسكري في النيجر أسبوعا واحدا لإعادة السلطة إلى الرئيس محمد بازوم وإلا واجهوا عقوبات، وهددت باحتمال استخدام القوة ضدهم، في حين وصل رئيس جمهورية تشاد إلى العاصمة النيجرية نيامي.

والأربعاء الماضي، أطيح بالرئيس بازوم في انقلاب قاده رئيس الحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني الذي أعلن نفسه رئيسا للبلاد.

يأتي هذا في وقت تظاهر فيه الآلاف من مؤيدي المجلس العسكري -اليوم الأحد- أمام السفارة الفرنسية في نيامي، في حين هددت باريس بالرد فورا على أي هجوم يستهدف رعاياها.

كما دعت إيكواس -خلال قمة طارئة خُصصت لبحث تداعيات الانقلاب- إلى استعادة النظام الدستوري بالكامل في النيجر.

وقال زعماء إيكواس المجتمعون في العاصمة النيجيرية أبوجا إن الإجراءات العقابية ضد القادة العسكريين الجدد في النيجر ربما تتضمن عقوبات مالية وأخرى تتعلق بتقييد السفر ومنطقة حظر طيران.

وأضافوا -في بيان- أن وزراء دفاع المجموعة سيجتمعون على الفور في ظل احتمال شن عمل عسكري، ونددوا بدعم بعض الدول والمتعاقدين العسكريين الانقلاب

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي إن الانقلاب العسكري في النيجر يتجاوز إطار النيجر، ويشكل إنذارا بشأن مخاطر زعزعة الاستقرار في المنطقة بأسرها.

وشدد فكي -في كلمته بقمة إيكواس- على ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرئيس محمد بازوم وإعادة الحكومة المنتخبة.

المصدر: وكالات + مصدر الفيديو…الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى