الرئسيةبيئةمجتمع

تارودانت تختنق بالدخان السام الناتج عن التفحيم+ فيديو

نظم سكان الكردان الكبير إقليم تارودانت، وقفة احتجاجا على ما يتعرضون له من خطر الدخان السام الناتج عن التفحيم، يوم الاحد 15أكتوبر الجاري، متددين بتماطل السلطات في التدخل من أجل الحد من هذه العمليات.

إذ تعد عمليات التفحيم من أكثر الأنشطة التي تسبب تلويثًا بيئيًا وتأثيرًا سلبيًا على صحة الإنسان، ففي العديد من البلدان، تُستخدم عمليات التفحيم للتدفئة أو الطهي، وهو ما يُصاحبه إطلاق كميات كبيرة من الدخان السام.

فعندما يتم التفحيم، يتم حرق الوقود العضوي مثل الأخشاب أو الفحم، ويتخلف هذا العملية الناتج عنها غازات سامة مثل أول أكسيد الكربون (CO)، وأكسيد الكربون الثنائي (CO2)، وأكسيد النيتروجين (NOx)، وجسيمات عالقة في الهواء. تلك الغازات السامة تُلوِث الهواء وتساهم في زيادة الاحتباس الحراري وتدهور جودة الهواء، وبالرغم من كل هذا مزال عدد من أصحاب القطع الزراعية بتارودانت، يقومون بهذه العملية دون الاخد بعين الاعتبار ما تسببه من أضرار على البيئة و السكان.

وجاء في كلمة المحتجين، أن  التعرض المستمر للدخان المنبعث من عمليات التفحيم يمكن أن يتسبب في العديد من المشكلات الصحية، منها زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الرئة، وزيادة حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية،بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال والأشخاص الأكبر سنًا هم الأكثر عُرضة لخطر التعرض لآثار تلك الجسيمات الضارة.

وطالبوا التدخل العاجل للسلطات، التي لم تستطع لحدود الساعة حمايتهم ، بالرغم من شكاواهم المتواصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى