الرئسيةسياسة

فاتح ماي..حزب الكتاب يدعو لإعادة النظر في المسألة الاجتماعية و لاحترام الحرية النقابية ويحي العمال الأجانب المقيمين بالمغرب

PPS:يستحضر بتقديرٍ واحترام تضحياتِ عمالنا في بلدان المَهجر والذين يُعانون أحياناً من العنصرية والتمييز في الأجور والتعويضات كما يُـــحَـــيِّــي عاليا صمودهم أمام حالاتِ صعود التياراتٍ الشوفينية المتطرفة والرجعية ويُـــشيدُ بارتباطهم الوثيق بوطنهم المغرب

طالب حزب التقدم والاشتراكية، الحكومة ببلورة خطة واضحة وشاملة لإنقاذ المقاولة والحفاظ على مناصب الشغل. داعيا إلى إعادة النظر في مقاربة المسألة الاجتماعية بِــرُمَّــتِــهَا، وجعلها مِحورَ وغايةَ جميع السياسات العمومية، والارتكاز على وضع الإنسان في قلب العملية التنموية.

جاء ذلك، في بلاغ صادر عن المكتب السياسي لحزب الكتاب بمناسبة فاتح ماي، الذي أكد أنها تكتسي دلالات رمزية قوية، وبعد تسجيله إيجابا للاتفاق الذي تم توقيعه اليوم بين الفرقاء الاجتماعيين، على الرغم من ضعف وهزالة ما تُشَـــكِّــلُــه مضامينُهُ مقارنة مع المطالب المطروحة، فإنه، يدعو إلى بلورة ميثاق اجتماعي متقدم، وإلى احترام ما تم الاتفاق حوله بخصوص مأسسة الحوار الاجتماعي، وجعله كفيلاً بإنتاج الحلول وتلبية المطالب المشروعة للعمال.

وأضاف بلاغ حزب علي يعته، تأكيده، ؤكد، خاصة في ظل الغلاء المهول للأسعار، عل ضرورة اتخاذ الحكومة لإجراءاتٍ ملموسة، بهدف حماية القدرة الشرائية للشغيلة المغربية، لا سيما من خلال إقرار الزيادة في الأجور، وتخفيف العبء الضريبي على العمل، ومراجعة أسعار الضريبة على القيمة المضافة على المواد الاستهلاكية الأساسية.

في السياق ذاته، دعا الحكومة إلى الحرص على إجراءات التفعيل الأمثل والشامل لورش الحماية الاجتماعية، بما في ذلك العمل على توسيع الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل بأفق تحويله إلى نظامٍ للتأمين عن البطالة، وإقرار التعويض عن العمل في المناطق النائية، وإعمال المراقبة الصارمة على إجبارية التصريح بالأجراء لدى صندوق الضمان الاجتماعي، مطالبا في الان ذاته، بإقرار المساواة الكاملة بين النساء والرجال في الولوج إلى الشغل، وفي الأجور، والتمتع بكافة الحقوق المهنية، ومنها الحق المتكافئ في الترقي المهني.

البلاغ، اعتبر أنه من المُستعجل والضروري تلبية المطالب العمالية التي ليس لها أيُّ كلفة مالية، كاحترام الحرية النقابية، وحق الإضراب في ظل قانونٍ عادل ومتوازن ومناخ ديموقراطي يحمي الحقوق بنفس قَــدْرِ حمايته للواجبات، وكذا النهوض بالمفاوضات الجماعية، وفض نزاعات الشغل، وتكوين لجان المقاولة، مع الحرص على إدماج القطاع غير المهيكل ضمن النسيج الاقتصادي والاجتماعي، ومحاربة الهشاشة في العمل؛ مشددا على ضرورة إعمال القانون فيما يتعلق بكرامة العمال، لا سيما من حيث ظروف التنقل والعمل والصحة والسلامة، مع إصدار قانون خاص بالأمراض المهنية ومراجعة التشريع المتعلق بحوادث الشغل.

المصدر ذاته، أكد أنه يستحضر، بتقديرٍ واحترام، تضحياتِ عمالنا في بلدان المَهجر، والذين يُعانون أحياناً من العنصرية والتمييز في الأجور والتعويضات. كما يُـــحَـــيِّــي عاليا صمودهم أمام حالاتِ صعود التياراتٍ الشوفينية المتطرفة والرجعية. ويُـــشيدُ بارتباطهم الوثيق بوطنهم المغرب ودفاعهم المستميت عن قضاياه الأساسية؛ و يُــوَجِّهُ تحيتَهُ الصادقة إلى كافة العمال الأجانب المُقيمين ببلدنا، وأغلبهم مُنــحَدِرٌ من بلدانٍ إفريقية شقيقة وصديقة. ويعتبرهم جزءً لا يتجزأ من الطبقة العاملة المغربية الكادحة.

و حزب التقدم والاشتراكية، يؤكد البلاغ، بصفته حزبا أمميا محبا للسلام، يُعبر عن تضامنه مع كافة شعوب العالم التي تئن تحت وطأة النزاعات والحروب والاستغلال. ويَـــتوجه بتحيةٍ نضالية خاصة إلى الشعب الفلسطيني في كفاحه البطولي ضد الجبروت والغطرسة والاعتداءات الصهيونية المتواصلة، في سبيل إقرار كافة حقوقه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

اقرأ أيضا…

بمناسبة فاتح ماي..فيدرالية اليسار:تهاجم الحكومة وتعتبرها إفرازا لانتخابات شابتها خروقات وترفض تصريح وزير العدل والداخلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى