اقتصادالرئسيةمجتمع

المركب الجامعي المتصل: من أجل نموذج مبتكر للجامعة

في إطار تفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030)، ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والرئيس المدير العام لشركة “إنوي”، عز الدين المنتصر بالله ورئيس جامعة القاضي عياض – مراكش، السيد بلعيد بوكادير، يوم الثلاثاء 05 مارس 2024 بكلية العلوم السملالية بمراكش، حفل تقديم مشروع “المركب الجامعي المتصل”، تحت عنوان ” المركب الجامعي المتصل: من أجل نموذج مبتكر للجامعة”.

وقد سلط هذا اللقاء، الذي تم تنظيمه من طرف الوزارة وبشراكة مع شركة ” إنوي ” وبتعاون مع كل من المركز الوطني للبحث العلمي والتقني والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، الضوء على حصيلة المنجزات وما يوازيها من تطورات مشروع المركب الجامعي المتصل من خلال عقد جلستين موضوعاتيتين، كما شكل مناسبة لإبراز دور الرقمنة في تحول منظومة التعليم العالي والبحث والابتكار.

وخلال كلمة تناولها بهذه المناسبة، أكد الوزير أن هذا اللقاء يكرس الأهمية الكبرى التي توليها الوزارة للانتقال الرقمي داخل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، باعتبارها رافعة أساسية للارتقاء بجودة المنظومة ككل وتعزيز قدرتها على مواكبة التحولات المتسارعة التي يعرفها السياق الدولي على كافة المستويات.

كما أضاف الوزير، أن هذا البرنامج يروم إرساء أسس بنية تحتية رقمية تضمن تزويد المؤسسات والأحياء الجامعية بالأنترنيت عالي الصبيب من الجيل الجديد 6WiFi، بغية تمكين الطلبة والأطر التربوية والإدارية من الوسائل الرقمية، وتيسير ظروف التعلم والتحصيل، مع تخويل الطلبة إمكانية الاطلاع عن بعد على الموارد الرقمية الخاصة بمؤسساتهم.

ومن جهته، صرح عز الدين المنتصر بالله، الرئيس المدير العام لإنوي: ” كفاعل شامل في قطاع الاتصالات، نحن نؤمن بدور التكنولوجيا الرقمية كأداة فعالة لتعزيز منظومة التعليم بالمغرب، كما نعتبر برنامج” Campus Connecté” ثمرة شراكة استثنائية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، وإنوي، حيث عملنا معًا على إنجاح هذا المشروع الذي يفتح آفاقًا جديدة للتعليم العالي ببلادنا عن طريق الاستفادة من الإمكانيات التي توفرها التكنولوجيا الرقمية. ”

ويهدف هذا المشروع إلى توفير ولوج آمن ومجاني إلى الأدوات الرقمية من أجل التعلم واكتساب المعرفة، مع توفير إمكانية الاطلاع عن بعد على الموارد الرقمية للمؤسسات. باستخدام الأنترنت عالي الصبيب من الجيل الجديد “Wifi6″، كما يوفر Campus Connecté لـ 220 موقعًا جامعيًا في جميع أنحاء المملكة أكبر شبكة WiFi في إفريقيا، كما يعتمد على أحدث جيل من شبكة SD-WAN واسعة النطاق.

وفي هذا الصدد، تم توفير أكثر من 1,2 مليون بطاقة SIM للطلبة للسماح لهم بالولوج المجاني إلى الموارد الجامعية في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب تعبئة فريق كبير يضم أكثر من 600 خبير، انخرطوا في هذا المشروع منذ مرحلة التصميم إلى وصولا إلى مرحلة التطبيق والتنزيل على الصعيد الوطني.

ومنذ إطلاقه، شهد “Campus Connecté” اقبالا مهما، حيث تم تبادل أكثر من ألف تيرابايت من البيانات وتسجيل أكثر من 55 مليون حصة كل شهر، متجاوزًا بذلك كل التوقعات.

ويفتح هذا المشروع الكبير آفاقًا جديدة للتعليم العالي والبحث العلمي من خلال الاستغلال الأمثل لإمكانات التكنولوجيا الرقمية، كما يشهد على الالتزام المستمر للشركاء إزاء منظومة التعليم العالي من خلال جعل الرقمنة أداة لتعزيز الجودة والتميز.

وجدير بالذكر في هذا الصدد، ان المركب المتصل يشتمل على ثلاث مشاريع رئيسية موجهة لفائدة الطلبة والأساتذة والأطر الإدارية، تهم برنامج الربط لاحتياجات التعليم العالي عبر شبكات WIFI وبرنامج MARWAN 5 وكذا برنامج التواصل الفردي للطلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى