الرئسيةصحةمجتمع

نصائح غذائية لأصحاب الأمراض المزمنة في رمضان

قدمت د. سحر خيري، عميد المعهد القومي للتغذية في مصر، عدة نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة من أجل صيام يحافظ على حالتهم الصحية، وتطويرها إلى الأفضل.

وأكدت أنه يجب تنظيم وجبتي الإفطار والسحور بشكل صحي من حيث الكمية والنوعية، فالتنظيم يساهم في المفيد على كل المستويات، وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، ممن يسمح لهم الأطباء بالصيام.

وأوضحت أن تنظيم وجبتي الإفطار والسحور يمنع زيادة الوزن، ويحد من تراكم الدهون، ومن زيادة نسبة السكر، ويمنع التأثر بارتفاع الضغط.

وقالت، إن الخروج بنتائج طيبة من شهر رمضان يرتبط كذلك بعدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام، فالأفضل الحفاظ على معدة مستريحة، من خلال تقليل كمية الطعام، واختيار الأكل الصحي، وتناول وجبة متكاملة في الإفطار والسحور، ووجبة بسيطة وصغيرة ما بينهما.

وأكدت أن من المهم أن يعجل أصحاب الأمراض المزمنة، بوجبة الإفطار، وأن يبدؤوا إفطارهم بوجبة خفيفة من التمر واللبن أو من التمر والماء، حتى يروي الصائم عطشه طول فترة الصيام، ويهيئ المعدة لاستقبال الطعام، فالتمر غذاء غني بالألياف، وبالعديد من العناصر الغذائية.

ويفضل أداء صلاة المغرب أولاً، ثم تناول وجبة الإفطار بطبق من الشوربة والسلطة الملونة التي تحتوي على عناصر وفيتامينات متعددة، ليتم بعد ذلك تناول الطبق الرئيسي الذي يفضل أن يتكون من الأرز والخضار مع قطعة من البروتين.

ويفضل أن يتم تناول وجبة السحور في وقت متأخر، وأن تحتوي على أغذية غنية بالألياف مثل الفول والبيض والجبن والخبز، بكميات محددة، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

أما مريض الضغط فيجب عليه الابتعاد تماماً عن تناول المخللات، والملح تماماً، سواء في الإفطار والسحور، لأن هذه الأطعمة تضر به جداً، وتتسبب في ارتفاع الضغط، ما يسبب له مشكلات صحية يجب أن يتجنبها.

وتنصح عميد المعهد القومي للتغذية في مصر مرضى القلب بالابتعاد تماماً عن الأكلات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، والأطعمة المقلية، لأنها تؤدي إلى زيادة الكوليسترول، ومن ثم الإضرار بالقلب والشرايين.

وشددت د. سحر خيري، على ضرورة ابتعاد أصحاب الأمراض المزمنة عن تناول الحلويات، وخاصة الحلويات المحشوة بالقشدة أو الشوكولاتة وغيرهما، من الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية، فإن كانت لدى المريض رغبة ملحة في تناول الحلويات، فيمكنه ذلك بكميات قليلة جداً كل يومين أو ثلاثة، لأن الإكثار منها يضر بصحته.

ويفضل الاستعاضة عن الحلويات، بتناول الفاكهة الطازجة، لأنها أغذية طبيعية غنية بالألياف، والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم وخاصة في شهر الصيام لأن الفاكهة الطبيعية تتميز بقلة السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى