الرئسيةثقافة وفنون

لعدة أسباب اثار الجدل والانتقادات..مسلسل “البراني” يثير الجدل في الجزائر بسبب “ابن خلدون”

للمرة الثانية، يثير المسلسل الجزائري “البراني” الجدل في الجزائر، هذه المرة بسبب مشهد كوميدي اعتبره الكثيرون مسيئًا لعالم الاجتماع الشهير ابن خلدون.

في الحلقة، تستشهد الممثلة يامنة بمقولة لابن خلدون، فترد عليها عايدة عبابسة قائلة: “لو كان جار راجل ما يسميش روحو على باباه” (لو كان رجلا لما سمي باسم والده).

أثار هذا المشهد غضبًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر روّادها أنّه “يمسّ رمزًا من رموز الثقافة العربية والعالمية” و”يفتقر إلى المعنى والكوميديا”.

وعبر الكثيرون عن استيائهم من هذا المشهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أن البعض طالب بوقف عرض المسلسل الذي تبثه قناة “الشروق” الجزائرية، بينما دافع آخرون عما اعتبروه “حرية التعبير” وأن الأمر لا يستدعي كل هذه الضجة باعتبار أن المشهد يأتي في إطار عمل كوميدي وهو “مجرد تمثيل”.

في أولى حلقاته، تضمن مشهدًا لشاب يُعطي مخدر “الهيروين” لفتاة ويشرح لها كيفية تعاطيه، الأمر الذي دفع بسلطة ضبط السمعي البصري إلى استدعاء مدير القناة.

مع انطلاق عرضه، بدا أنّ المسلسل يقدّم محتوى كوميدي يناسب أجواء شهر رمضان، إلى أنّ عُرض مشهد يُظهر الفنانة عايدة عبابسة وهي تقلل من شأن ابن خلدون بطريقة كوميدية، مما اعتبره الكثيرون تجاوزاً للحدود الثقافية والأخلاقية.

كما تضمنت مشاهد أخرى من المسلسل، الكثير من الأمور التي اعتبرها المشاهدون مستفزة، مثل مشهد تعاطي المخدرات بطريقة فهمت على أنها ترويج أو تساهل مع هذه السلوكيات، مما أثار استياء سلطة الضبط ودعوات لمراجعة المحتوى المقدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى