الرئسيةحول العالم

«الأحمر» يكتسح تركيا على حساب حزب أردوغان لأول مرة منذ أزيد من 20 عاما

طغى اللون الأحمر المميز للمعارضة التركية على خريطة البلاد، في مقابل انحسار اللون الأصفر لحزب الرئيس رجب طيب أردوغان.

وجاءت النتائج الأولية للانتخابات المحلية في تركيا في عكس صالح حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، حيث حقق حزب الشعب الجمهوري المعارض تقدما كبيرا، فيما حسم الموقف في أنقرة وإسطنبول للمعارضة.

ووفقاً للنتائج غير الرسمية، فاز حزب الشعب الجمهوري برئاسة البلديات في 36 مقاطعة.

ويبرز هذا النجاح الذي حققه حزب الشعب الجمهوري بشكل خاص على الخريطة الانتخابية الملونة، حيث فاز حزب العدالة والتنمية بمجالس البلديات في 23 مقاطعة، وحزب الحركة الديمقراطية في 11، وحزب الحركة القومية في 7، وحزب إعادة الرفاه بشكل مفاجئ في محافظتين.

وينعكس هذا التحول في المشهد السياسي أيضًا في الزيادة في إجمالي معدل الأصوات التي حصل عليها حزب الشعب الجمهوري. فبينما حصل الحزب على نسبة تصويت 30.11% في انتخابات 2019، زادت نسبة تصويتهم إلى 38.87% في انتخابات 2024 وأصبح قوة سياسية مهمة بحصوله على 6,173,953 صوتا.

وفي حين احتل حزب العدالة والتنمية المركز الثاني بحصوله على 5,930,906 أصوات بنسبة تصويت بلغت 37.34%، إلا أنه شهد انخفاضًا في نسبة أصواته. ويشير هذا الانخفاض إلى أنهم متأخرون بشكل كبير عن نسبة 44.33% في انتخابات 2019.

وتعني هذه الانتخابات بالنسبة لحزب إعادة الرفاه تحقيق أول انتصارات انتخابية في تاريخ الحزب. وعلى عكس انتخابات 2019، عندما لم يحصل الحزب على أي أصوات، أصبح هذه المرة الحزب الرائد في محافظتين بنسبة تصويت بلغت 4.74% وبإجمالي 753.015 صوتًا. وسجل أداء الأحزاب الأخرى معدلات تصويت أقل، لكنها ساهمت أيضًا في تنوع الألوان في الانتخابات المحلية في تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى