الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

لنتوقف عن اعتبارها تابوهات وحشومة..أقريو: “دار النسا” محاولة لوقف التستر على “المحرمات” ونحن نستنكر اغتصاب الأطفال+صور وفيديو

قالت الفنانة، سامية أقريو، الممثلة، ومخرجة العمل الدرامي “دار النسا”، إن “المسلسل أو أي عمل فني لا يلامس الواقع بكل تجلياته، ولا يتطرق لمواضيع معاشة، خاصة المسكوت عنها، فإنه في نظري عمل من دون هدف، وإن لم نقم نحن ككتاب وصناع للقصة بالحديث عن الهموم والقضايا الاجتماعية التي تستهلكنا، فمن سيقوم بذلك؟.

جاء ذلك، في حوار لأقريو،المشاركة في كتابة السيناريو ايضا للمسلسل الذي أصبح يتصدر قائمة المسلسلات الأكثر مشاهدة، مع “عربي بوست”، حيث أكدت،أنها تعتبر  “أول تجربة لي في إخراج مسلسل درامي من 52 دقيقة، على مدار ثلاثين حلقة، وبهذا الشكل الكبير الذي تنتجه القناة الأولى المغربية، لكنها ليست أول تجربة لي في الإخراج، فقد سبق لي أن أخرجت سلسلة كوميدية، وشريطين تلفزيونين، كما شاركت في الإخراج لمسلسلين كمخرجة وحدة ثانية”.

وتابعت في الحوار ذاته، قائلة، إنه، “لم يسبق أن تحدثنا عن زنا المحارم والاغتصاب داخل الأسر، سواء كان اغتصاب الفتيات الصغيرات أم حتى الأولاد الصغار، وإن كان “دار النسا” تطرق لاغتصاب طفلة، فهذا لا يعني أنه لا يحدث للصبية الصغار أيضاً، وبعملنا هذا نحن نستنكر الاغتصاب بشكل عام، واغتصاب الأطفال بشكل خاص”.

واضافت قائلة، إن “مشكلة زنا المحارم والولع الجنسي بالأطفال تهمنا جميعاً، وهي شر ينخر المجتمع، ولحسن الحظ أن الكلمة قد تحررت مؤخراً من خلال الجمعيات التي تناضل من أجل حقوق المرأة والطفل وتتحدث عنها بقدر من الحرية، ولذلك يجب علينا أن نشجعهم ونقدم ما يمكن تقديمه ككتاب”. مؤكدة، وفق المصدر ذاته، أنه، “ومن هذا الموقع، أقول لنتوقف عن اعتبار هذه المواضيع من المحرمات أو التابوهات، والتستر عليها بدعوى “حشومة”، يجب أن نعبر بحرية، من خلال إعطاء الأمثلة، وسرد القصص لإعلام المشاهد، وتحذيره من بعض السلوكيات المشبوهة”.

يشار في هذا الصدد، أن أحداث المسلسل تنطلق من جريمة قتل غير متعمدة، تظهر من خلالها  ثلاث نساء بين أيديهن جثة قبل أن يقررن دفنها، وأنه وبعد مرور  10 سنوات تبدأ القصة، وتتبعها أحداث صادمة أخرى سيكتشفها المشاهد طوال الحلقات، من بينها اكتشاف أمينة حقيقة الاعتداءات الجنسية التي كان يمارسها زوجها عزيز على ابنتها نادية من زواج سابق.

يتناول أيضا المسلسل، حوانب من حياة شخصيات المسلسل، ومن خلال كل ذلك، يتعرض لقضايا اجتماعية وإنسانية تعكس في جانبها الأعم بعض من قضايا وهموم المغاربة.

يشار في هذا الصدد، ان “دار النسا” الذي، شاركت في كتابته مع جواد لحلو ونورا الصقلي أقريو والصقلي، وهو دراما اجتماعية مكونة من 30 حلقة.

ويجمع المسلسل باقة من النجوم أبرزهم ابتسام العروسي وفاطمة الزهراء قنبو وربيع الصقلي وآخرين.

وفي سياق آخر، تألقت أقريو خلال رمضان الماضي في مسلسل « كاينة ظروف » الذي حقق نجاحا كبيرا، وشاركت فيه إلى جانب كل من راوية وابتسام العروسي ورفيق بوبكر وأسامة البسطاوي.

وكانت سامية أقريو كتبت في تدوينة لها تقدم فيه المسلسل :” لي نبغي نقول ليكم هو أن هذا العمل ثمرة جهد وعناء وحب، وتضامن وثقة ووفاء من كل العاملين والمشاركين فيه: القناة الاولى، المنتجين، كتّاب السيناريو، باقة من الممثلات والممثلين الرائعين ، تقنيين ومهنيين محترفين ومتفانين”.

واضافت في التدوينة ذاتها بشكرها للطاقم :”كانحبكم جميعا وكانقول ليكم ألف شكر لي صبرتو معايا والف شكر لثقتك”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى