الرئسيةصحةفن العيشمجتمع

صباحياتنا “دابابريس”: تأثير التقلبات الجوية على الصيام وضعف المناعة

تؤثر التقلبات الجوية المفاجئة، بشكل كبير على حياة الأفراد اليومية وصحتهم، خاصة من يمارسون الصيام خلال شهر رمضان، حيث تزيد من مشاكل ضعف المناعة التي يعانون منها.

فخلال فصل الربيع والصيف، يتغير الطقس بشكل مفاجئ وغالباً ما يصبح حارًا جدًا خلال فترات النهار، وباردًا نسبيًا في الليل ،هذا التقلب الحاد في درجات الحرارة يؤثر سلبًا على جسم الإنسان، خاصة عندما يتم ممارسة الصيام.

حيث هناك دراسات علمية أظهرت أن التقلبات الجوية يمكن أن تزيد من مشاكل ضعف المناعة لدى الأشخاص الذين يصومون، حيث تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، إذ الجو الحار والرطب يزيد من مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الحلق، بينما يمكن أن تزيد الجفاف وارتفاع درجات الحرارة من مشاكل الجلد مثل الطفح الجلدي والحكة.

في سياق متصل، يؤثر الصيام على نظام المناعة لدى الإنسان، حيث يمكن أن يؤدي الحرمان من الطعام والشراب خلال ساعات النهار، إلى تقليل مستويات الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم، مما يجعل الجسم أقل قدرة على مكافحة الأمراض والعدوى.

وللتغلب على هذه المشاكل، يجب على الأشخاص الذين يصومون خلال فصل الربيع والصيف، أن يكونوا حذرين ويتبعوا إرشادات العناية بالصحة، من الضروري شرب السوائل بكثرة خلال ساعات الليل لتجنب الجفاف، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات النهار الطويلة، وتناول وجبات صحية ومتوازنة خلال ساعات الإفطار والسحور لضمان توفير جميع العناصر الغذائية اللازمة لتقوية جهاز المناعة، مع التكثيف من تناول الخضروات والفواكه.

بالإضافة الى أخد الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على مستويات المناعة الجيدة والحفاظ على الصحة خلال شهر رمضان وفي أي وقت آخر من السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى