الرئسيةثقافة وفنون

30 فيلما من 15 دولة تتنافس على جوائز مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

يدخل 30 فيلما قصيرا من 15 دولة غمار المنافسة على جوائز الدورة 16 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، المنظمة بمدينة أيت ملول، التابعة لولاية جهة أكادير، خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و 25 ماي الجاري، بمبادرة من محترف كوميديا للإبداع السينمائي، وبشراكة مع جماعة أيت ملول، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، ومجلس جهة سوس ماسة، وبدعم من المركز السينمائي المغربي.

يتجدد النبض السينمائي في قلب مدينة أيت ملول مع انطلاق الدورة السادسة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من 21 إلى 25 مايو 2024 هذه تظاهرة سينمائية دولية كبرى متخصصة في إطار الفيلم القصير ينظمها محترفي كوميديا للإبداع الفني بشراكة مع جماعة ايت ملول وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر ايت ملول و بدعم من المركز السينمائي المغربي.

و يعد مهرجان سوس من بين المنصات المرموقة لعرض وتكريم أفلام السينما القصيرة المتميزة، حيث ستكون أيت ملول وجهة للمبدعين والمهتمين بالسينما، ليتنافس أصحاب الأفلام على جوائز هذا المهرجان الهام.

تشهد هذه الدورة مشاركة 30 فيلمًا يمثلون 15 دولة، في مزيج ثقافي يعبر عن الإبداع السينمائي العالمي. الأفلام المشاركة تأتي من المغرب، الجزائر، تونس، مصر، سوريا، عمان، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، السينغال، باكستان، إيران، فرنسا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، والهند، مما يجعل المهرجان نقطة التقاء للحضارات والأفكار.

تحت رئاسة المخرج السينمائي والكاتب المغربي محمد الشريف الطريبق، وعضوية كل من المخرج العراقي البلجيكي سهيم عمر خليفة والشاعر والناقد السينمائي محمد عابد، تتولى لجنة التحكيم مهمة تقييم الأعمال المشاركة ومنح الجوائز. ومن بين الجوائز المنتظرة: جائزة سوس الكبرى للفيلم الروائي القصير، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل سيناريو.

و يترأس الأكاديمي الدكتور عبد الكريم العلوي زكي لجنة تحكيم جائزة أيت ملول، مضيفًا بذلك بُعدًا أكاديميًا وعمقًا نقديًا للمهرجان. كما سيعرف المهرجان توقيع عدة اصدارات فنية رواءية و شعرية ليكون بذلك مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير منصة هامة للأدباء و للمخرجين الشباب والمواهب الصاعدة لعرض أعمالهم أمام جمهور عالمي ونقاد مرموقين. كما يسهم في تعزيز الحوار الثقافي ويفتح آفاقًا جديدة للسينما القصيرة، مؤكدًا على أهمية هذا النوع من الأفلام في السرد السينمائي والتعبير الفني.

مع اقتراب موعد المهرجان، تتزايد التوقعات والحماس لاكتشاف الأعمال الفنية التي ستخطف الأضواء وتحصد الجوائز، في حدث يعد بأن يكون علامة فارقة في تاريخ السينما القصيرة.

يشار في هدا الصدد، أن هذه الدورة ستكرم المخرج محمد الشريف الطريبق الذي طان له دورا بارزا في تقديم تجارب سينمائية روائية وتلفزية درامية عديدة تنتصر للقيم الإنسانية وتبرز الهوية المغربية، وتحقق تصالحا مع الذاكرة المغربية في تفاصيلها الصغيرة، كما ستم تكريم الباحث الأكاديمي محمد بازي، الذي ساهم في تدريس الصورة وإبراز جمالياتها، فضلا عن أعماله الفكرية الرصينة التي أهلته لنيل العديد من الجوائز الرفيعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى